10 نصائح مهمة لحماية طفلك من الإصابة بالسمنة

الأحد، 23 نوفمبر 2014 10:09 م
10 نصائح مهمة لحماية طفلك من الإصابة بالسمنة ننصح الأمهات بتقديم الوجبات فى شكل مغرى لأنه عين الطفل تتذوق قبل لسانه
كتبت هبة مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الكثير من الأمهات لديها اعتقاد بأنه كلما تناول طفلها كميات كبيرة من الأطعمة تمتع بصحة سليمة، ولكنها تفاجئ بأن طفلها أصبح مريضًا بالسمنة.

وحول ذلك قال الدكتور أحمد مشعل رئيس قسم العلاج الطبيعى والسمنة بالمركز القومى للبحوث، إن زيادة وزن الأطفال أصبحت ظاهرة تؤثر على تكوين الأطفال ونموهم بصورة صحيحة، وربما كان ذلك بسبب الاعتقاد الخاطئ من الأمهات أنه كلما أكل الطفل أكثر تعززت صحته، دون النظر للسمنة وتأثيرها السلبى على صحة طفلها.

ويستكمل، أن السمنة تؤثر على صحة العمود الفقرى واتزانه وتؤثر على صحته النفسية، خصوصًا فى مرحلة المراهقة، وكما نجد بعض الأطفال يعانون من السمنة وفى نفس الوقت يعانون من الأنيما والضعف العضلى، ولذا يجب أن يشترك الطفل فى الأنظمة الرياضية الجماعية فى المدرسة مثل كرة القدم.

وأضاف، أن الأم يجب أن تفرق بين تناول طفلها أطعمة غذائية مفيدة، والإفراط فى تناول الأطعمة بشكل كبير، لذلك ينصح الأمهات بما يلى:

1) تجنب الوجبات الجاهزة والسريعة لأنها لا تراعى التوازن الغذائى المطلوب للطفل، ولها محتوى دهنى كبير يؤدى إلى السمنة، كما يمكن للأم أن تكافئ أطفالها بمكافئة مادية فى مقابل عدم الذهاب لمحلات الوجبات السريعة.
2) ننصح الأمهات بتقديم الوجبات فى شكل مغرى لأنه عين الطفل تتذوق قبل لسانه.
3) الاعتماد على الفواكه فى موسم الشتاء كالبرتقال والموز والتفاح كمصدر هام لفيتامين سى والحديد والألياف.
4) فى حالة رفض الطفل تناول الطعام الصحى تحاول الأم إدخال هذا الطعام فى شكل آخر، مثل فاكهة البرتقال تحول إلى عصير وكذلك الموز واللبن.
5) تناول ثمرة فاكهة صباحًا يمدد الطفل من كمية هائلة من الطاقة والكالسيوم والحديد.
6) تقسيم إفطار الطفل إلى مرتين مرة قبل الخروج من المنزل والأخرى يتناولها خلال فترة فسحة المدرسية مع مراعاة تقديم اللبن والتمر وبعض الكربوهيدات فى المرة الأولى والثانية الفيتامينات كالفواكه والعصائر.
7) شرب كمية مناسبة من الماء للمساعدة على تنقية الجسم من الأملاح الزائدة عن حاجته والمحافظة على جلد الطفل.
8) يجب أن تهتم الأم بتناول طفلها فاكهة الموز لاحتوائه على عنصر البوتاسيوم المفيد لعضلات الأطفال خاصة الأطفال الرياضيين لبناء عضلات جسمهم.
9) الابتعاد عن المقرمشات والحلوى التى تحتوى على المواد الحافظة من أجل المحافظة على كبد الطفل وأيضًا المحافظة على نشاطه العقلى.
10) السمك والتونة تحتوى على فيتامين أوميجا 3 المهم لزيادة نسبة التركيز عند الأطفال خصوصًا فترة الدراسة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة