تعرف على مخاطر الإفراط فى تناول الأعشاب

الأحد، 23 نوفمبر 2014 12:02 ص
تعرف على مخاطر الإفراط فى تناول الأعشاب المركز القومى للبحوث - أرشيفية
كتبت هبة مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مازال الكثير من الأشخاص يفضل استخدام الأعشاب الطبيعية، نظرا لاعتقادات بأنها الأجود، وأنها لا تحمل أثارا جانبية كالأدوية، لكن لم يفكر أحد فى المخاطر الصحية الناجمة عن الإفراط فى تناولها، وخاصةً إذا كان يعانى الشخص من أمراض معينة.

وحول ذلك قال الدكتور أحمد مشعل رئيس وحدة العلاج الطبيعى والسمنة بالمركز القومى للبحوث، إن الكثير من الأشخاص وخاصة السيدات يلجأون إلى استخدام القراطيس والوصفات العشبية غير الموصوفة طبيا، وهم على غير دارية كافية بكمية الجرعة المناسبة والصحيحة لكل 100 جرام، ويقبلون على تناولها فى شكل مغلى أو منقوع أو يتم إضافتها إلى الوجبات السريعة.

وأشار إلى أن أغلب هذه الأعشاب يقتصر دورها فقط على تليين للأمعاء لزيادة عملية الإخراج، مما يترتب عليه عدم امتصاص الفيتامينات من الغذاء فى الأمعاء، وعلى الرغم من أن هذا يسب أضرارا كثيرة على الجهاز الهضمى وعلى الصحة العامة، إلا أن البعض يقبلون على الأعشاب لأنها مصدر طبيعى دون النظر أو التفكير فى الأعراض الجانبية للمواد الفاعلة الموجودة فى الأعشاب، والتى قد تتسبب فى الإصابة بارتفاع ضغط الدم وحموضة المعدة، وارتخاء العضلات.

وأضاف أن هناك الكثير من الأمثلة على النباتات التى يقبل الكثير عليها اعتقادا بأنها مفيدة، لكن سريعا ما تسبب أضرارًا عديدة، حال الإفراط فى تناولها وإليكم بعض الأمثلة:
1)الكافين: ويوجد فى القهوة، وهى من المشروبات المحببة لدى كثير من الأشخاص على مستوى العالم، حيث تساعد على حرق الدهون وتعمل كمضادة للأكسدة، إلا أن الإفراط فى تناول القهوة يساهم فى ارتفاع ضغط الدم بصورة عالية، وتؤدى أيضًا إلى عدم انتظام ضربات القلب والشعور بالتوتر.
2)الجنزبيل والقرفة:
يقبل الكثيرون على تناولها نظرا لما تتداوله شبكات المواقع التواصل الاجتماعى عن فوائدها، وهى تعد من المنشطات المعروفة للجهاز الهضمى إلا أنها تؤدى إلى أعراض التهابات المعدة، والقرفة تضر الأشخاص المصابين بحساسية بالمعدة.

3.الكركدية: مشروب يفضله الكثير سواء كبار أو أطفال، إلا أنه يعد من مخفضات ضغط الدم، حيث إن الإفراط فى تناوله يؤدى إلى انخفاض زائد فى ضغط الدم يصاحبه بارتخاء فى عضلات الجسم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة