طرق جديدة للقضاء على الأورام مع الحفاظ على الخلايا السليمة

الإثنين، 01 ديسمبر 2014 07:17 م
طرق جديدة للقضاء على الأورام مع الحفاظ على الخلايا السليمة الدكتور طارق شومان أستاذ ورئيس قسم علاج الأورام بمعهد الأورام
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
منذ فترة قصيرة كان يتعرض مرضى السرطان للكثير من المضاعفات ليس فقط من تأثير المرض، لكن نتيجة استخدام العلاج الإشعاعى للقضاء على الورم، حيث كان يدمر خلايا الورم ويدمر أيضا الخلايا السليمة المحيطة به وتنبه العلماء إلى هذا الأمر وتم اختراع تقنيات جديدة تعمل على القضاء على الورم دون المساس بالخلايا السليمة المحيطة به.

أكد الدكتور طارق شومان أستاذ ورئيس قسم علاج الأورام بمعهد الأورام القومى أن سرطان الجهاز الهضمى يمكن علاجه بأقل مضاعفات باستخدام الجراحة التحفظية فى سرطان المستقيم، وأهمية العلاج الموضعى عن طريق الاستئصال الجزئى للمستقيم فى الحالات المبكرة واستخدام العلاج الإشعاعى الموضعى كطرق حديثة للحفاظ على المستقيم.

وقال الدكتور طارق شومان إنه يمكن علاج الأورام الليمفاوية للجهاز الهضمى وأنه فى حالات مبكرة للأورام الليمفاوية للمعدة يمكن استخدام المضادات الحيوية وفى الحالات، ويكون فيها العلاج الإشعاعى علاجا فعالا ومؤثرا، ويتم علاج الحالات المتقدمة باستخدام العلاج الكيميائى.

وقال الدكتور ناجى سامى جبران أستاذ علاج الأورام بطب عين شمس إن العلاج الإشعاعى يفيد فى حالات أورام الرأس والرقبة، مشيرا إلى أن هناك أساليب حديثة فى العلاج الإشعاعى.

وأشار إلى أن هناك علاجا تقنيا جديدا فى علاج أورام الرأس والرقبة، وهو ما يسمى العلاج الإشعاعى متعدد الشدة، سواء بديل للجراحة أو مع الجراحة باستخدام هذه التقنية، حيث يمكن توجيه العلاج الإشعاعى على الورم مباشرة بجرعة كبيرة دون حدوث مضاعفات جانبية أو تأثير على الأنسجة السليمة.

وأوضح أن هناك نوعا آخر من العلاج الإشعاعى وهو العلاج الإشعاعى ثلاثى الأبعاد موجه على الورم، وهذا العلاج من الممكن اختصار مدة العلاج فى فترة زمنية أقل وعدد جلسات أقل، بدلا من 6 إلى 7 أسابيع يمكن أخذه فى ثلاث جلسات فقط وبدأ استخدام هذه التقنية فى علاج بعض أورام المخ، التى يصعب الوصول إليها بواسطة العلاج الإشعاعى المعتاد وأصبح من الممكن علاج أيضا بعض الأورام خارج المخ مثل أورام الكبد والرئة بجرعات عالية مؤثرة بدون حدوث مضاعفات أو آثار جانبية.












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة