وزارة الأوقاف: اختبارات تصاريح الخطابة حيادية.. وياسر برهامى يتغيب.. والأسئلة تضمنت حكم إقامة المتاحف الفرعونية.. وبناء ما هدم من دور عبادة غير المسلمين وتولى المرأة القضاء.. والوقوف للسلام الجمهورى

السبت، 13 ديسمبر 2014 04:31 م
وزارة الأوقاف: اختبارات تصاريح الخطابة حيادية.. وياسر برهامى يتغيب.. والأسئلة تضمنت حكم إقامة المتاحف الفرعونية.. وبناء ما هدم من دور عبادة غير المسلمين وتولى المرأة القضاء.. والوقوف للسلام الجمهورى الشيخ محمد عبد الرازق عمر رئيس القطاع الدينى بوزارة ا?وقاف المصرية
كتب إسماعيل رفعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أدى 26 متسابقا، اليوم السبت، اختبارات بوزارة الأوقاف المصرية للعمل خطباء مكافأة والحصول على تصاريح خطابة من الوزارة ضمن 37 خريجا رغبوا فى العمل كخطباء مكافأة فى مساجد الأوقاف، وكان منهم الداعية السلفى المصرى الدكتور ياسر برهامى الذى تغيب عن الاختبار، مدعيا اتخاذ الوزارة موقفا سلبيا تجاهه بتوجيه أسئلة خلافية فى الاختبارات لإرسابه.

من جانبه أكد الشيخ محمد عبد الرازق عمر رئيس القطاع الدينى بوزارة الأوقاف المصرية لـ"اليوم السابع"، أن الوزارة تعامل الكل بحيادية تامة، والأسئلة الخلافية تحتاج لأدلاء الممتحن بكل اﻵراء الفقهية وليس التعصب لرأى بعينه وهذا أمر بديهى، ولم تختزل الوزارة رأيا بعينه حتى تجبر الناس عليه، متسائلا: كيف نجح برهامى فى الأزهر وحصل على كلية الشريعة وهى تتخذ هذا الأسلوب والأوقاف تتبعها؟

وأضاف الشيخ محمد عبد الرازق عمر رئيس القطاع الدينى بوزارة الأوقاف المصرية، أن الوزارة تريد خطيبا ملما بالمذاهب الفقهية دون التعصب لمذهب بعينه حتى لا يحدث شقاق ولا يكون معبرا عن تيار بعينه، مضيفا أن الدكتور ياسر برهامى تقدم بأوراقه ولم يحضر حتى يحكم عن سهولة أو انتقاء فى الامتحان.

فيما تتطرق أسئلة اختبار المتسابقين فى اللجان التى بدأت فى العاشرة صباحا ولم يخرج متسابق واحد قبيل نهاية الساعتين فى تزمر لصعوبة الأسئلة ورفض كامل الحديث عنها، حيث اشتمل الامتحان على 3 أسئلة إجبارية، الأول فى القرآن الكريم مكون من ثلاث فقرات وسؤال ثان عن الأحكام الفقهية للسؤال عن 10 أحكام فقهية والسؤال الثالث فى الثقافة العامة مكون من نمرتين.

وتناولت الأسئلة فى السؤال الأول أن يجيب المتسابق من أول قوله تعالى "وما قدر الله حق قدره" إلى قوله تعالى "وضل عنكم ما كنتم تزعمون"، ومن أول قوله تعالى "تالله لقد أرسلنا إلى أمم من قبلك" إلى قوله تعالى "أفبنعمة الله يجحدون" ومن أول قوله تعالى بسورة الزخرف إلى قوله تعالى "إن الإنسأن لكفور مبين".

وتضمن السؤال الثانى الأحكام الفقهية لـ10 قضايا هى: هل يجوز الإحرام من جدة لأهل مصر على أى وجه من الوجه أو مذهب من المذاهب نصا أو قياسا.
- ما الفرق بين الطلاق البائن بينونة صغرى والبائن بينونة كبرى؟ وما الأحكام المترتبة على كل منهما؟
- هل يجوز تولى القضاء فى بلد قوانينه وضعية؟
- ما حكم العمل فى شركات التأمين؟
- ما حكم إقامة المتاحف للآثار الفرعونية والمصرية القديمة؟
- ما حكم بناء ما هدم من دور العبادة لغير المسلمين فى بلاد الإسلام؟
- ما حكم تولى المرأة القضاء؟
- ما الفرق بين أطفال الأنابيب واستئجار الأرحام؟ وما حكم كل منهما؟
- هل مفهوم الخلافة قابل للتطبيق العصرى؟ وما رأيك فى أنظمة الحكم الملكية والديمقراطية العصرية؟
- ما حكم الوقوف للسلام الجمهورى؟ وما حكم التحية العسكرية أثناءه؟

فيما تناول سؤال ثالث إجبارى للثقافة العامة فقرتين متسائلا عن ما مفهوم الموت الإكلينيكى "السريرى"؟ وما حكمه؟ وماذا تعرف عن أحوال المسلمين فى دول كشمير والشيشان وتركمنستان الشرقية؟

من جانبه أكد الشيخ محمد عز عبد الستار وكيل وزارة الأوقاف لشئون الدعوة أن الاختبارات موضوعية لقياس مستوى خطيب من المفترض أن يحتوى الجميع وأن يكون على علم بما يقدم لجمهور المصلين ما يحتاجون إليه، مضيفا أن الوزارة ترغب فى اتساع القاعدة لا صغرها وأن المسابقة الماضية نجح بها ما يزيد على نصف المتسابقين بما لا يقل عن 65% أجاب إجابة تستحق إنجاحه.

برنت سكرين
برنت سكرين


موضوعات متعلقة:

امتحان الأوقاف المصرية يتضمن سؤالا عن حكم الوقوف للسلام الجمهورى








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة