بعد قرار استئناف سفارة بريطانيا عملها بالقاهرة.. خلاف بين دبلوماسيين وخبراء حول أسباب القرار.. المصريين الأحرار: فشل مخطط الغرب للضغط على مصر.. ومساعد وزير الخارجية الأسبق:التعليق لم يكن بدوافع سياسية

الثلاثاء، 16 ديسمبر 2014 11:49 ص
بعد قرار استئناف سفارة بريطانيا عملها بالقاهرة.. خلاف بين دبلوماسيين وخبراء حول أسباب القرار.. المصريين الأحرار: فشل مخطط الغرب للضغط على مصر.. ومساعد وزير الخارجية الأسبق:التعليق لم يكن بدوافع سياسية سفارة بريطانيا بالقاهرة - أرشيفية
كتب أمين صالح - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد دبلوماسيون وخبراء أن عودة السفارة البريطانية لعملها من جديد هو أمر طبيعى، ويؤكد أن غلق السفارة لم يكن لأسباب سياسية ولكنها أسباب أمنية بحتة، فيما أوضح آخرون أن استئناف السفارة عملها يؤكد فشل مخطط الغرب للضغط على مصر.

وقال السفير حسين هريدى، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن استئناف السفارة البريطانية عملها من جديد داخل مصر يؤكد أن قرارها فى السابق بتعليق عمل سفارتها كان لأسباب أمنية بحتة وليس لدوافع سياسية على الإطلاق.

وأضاف مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن عودة عمل السفارة المصرية يؤكد أن السلطات المصرية نجحت بالتعاون مع السفارة البريطانية فى التغلب على المخاوف التى كانت تنتاب مسئولى السفارة من التحذيرات الأمنية.

فيما أكد الدكتور أيمن أبو العلا سكرتير عام مساعد حزب المصريين الأحرار ورئيس لجنة الحكومة والبرلمان بالحزب، أن عودة السفر البريطانية للعمل من جديد فى مصر يؤكد فشل المخطط الغربى للضغط على مصر، مشيرا إلى أن الادعاء بأن هناك مخططا لتفجير هذه السفارات آتى بنتائج عكسية، فالإرهاب لا دين له ولا وطن والجميع شاهد ما يحدث فى أستراليا حاليا من إرهاب.

وأضاف أبو العلا فى بيان له اليوم الثلاثاء، أن الغرب يستعينون بالإرهابيين لتحقيق مصالحهم فى الشرق الأوسط ثم ينقلب عليهم الإرهابيون مرة أخرى ولعل أحداث 11 سبتمبر خير شاهد على علاقة تنظيم القاعدة بأمريكا بعد أن انقلب عليهم أسامة بن لادن.

ولفت أبو العلا إلى أن أرض مصر محفوظة من عند الله ولا مجال للمزايدة على هذه الحقيقة، مشيرا إلى أنه عادة ما ينقلب العمل على صاحبه وأوروبا ستشهد الفترات المقبلة سيلا من العمليات الإرهابية وتقع فى نفس الفخ الذى أرادت أن تنصبه لمصر ولكنها لم تفلح فيه.

بينما قال السفير معصوم مرزوق، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن تعليق السفارة البريطانية عملها فى مصر ثم اتخاذ قرار باستئناف العمل من جديد هو أمر طبيعى يحدث كثيرا، مشيرا إلى أن عودة السفارة للعمل جاء بعد معالجة التحذيرات التى أبلغتها السفارة إلى وزارة الخارجية.

وأضاف مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن بريطانيا أغلقت سفارتها عندما جاءت لها معلومات بأن هناك تحذيرات أمنية فأبلغت وزارة الخارجية التى بدورها تبلغ الداخلية التى تقوم باتخاذ إجراءات للتعامل مع هذه التحذيرات يتم تبادل المعلومات بين الوزارة والسفارة البريطانية، وبعد التغلب على تلك التحذيرات عادت السفارة لعملها.

وأشار إلى أن مسألة غلق دولتين سفارتهما تم التضخيم منه بشكل كبير رغم أن ذلك يعد أمرا طبيعيا ولا يحتاج التهويل منه.

كانت السفارة البريطانية فى القاهرة قد أعلنت عن استئناف تقديم خدماتها العامة، اليوم الثلاثاء، بعد حَلّ المسائل الأمنيّة المتعلِّقة بمبنى السفارة بالتعاون مع الحكومة المصريّة.

وقال وزير الخارجيّة البريطانى فيليب هاموند فى بيان نشرته السفارة البريطانية فى القاهرة عبر موقعها الرسمى: "إنّه من دواعى سرورى أن السفارة البريطانيّة فى القاهرة استأنفت خدماتها العامة بالكامل اليوم".



موضوعات متعلقة:

سفارة بريطانيا تستأنف تقديم خدماتها بالكامل بعد 9 أيام من تعليقها لأسباب أمنية.. وزير الخارجية البريطانى: لدينا روابط قوية مع الشعب المصرى..والسفير: استأنفنا العمل بفضل تعاون القاهرة










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة