محاولة انتخاب رئيس جديد لليونان تفشل فى الجولة الأولى

الخميس، 18 ديسمبر 2014 02:54 ص
محاولة انتخاب رئيس جديد لليونان تفشل فى الجولة الأولى أنطونيس ساماراس رئيس الوزراء اليونانى
أثينا (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعثرت أمس الأربعاء محاولة الحكومة اليونانية، لتأمين انتخاب رئيس جديد، أمام البرلمان بعد فشل رئيس الوزراء أنطونيس ساماراس فى الحصول على الدعم الكافى لمرشحه ستافروس ديماس، حسبما ذكره التليفزيون الرسمى .

وصوت 160 عضوا من أعضاء البرلمان البالغ عددهم 300 عضو لصالح ديماس، ما يعنى أن المرشح فشل فى الحصول على 200 صوت المطلوبة لانتخابه كرئيس. هذا وكان عدد الممتنعين عن التصويت 135 عضوا.

وكنتيجة لحصيلة أمس الأربعاء، فإنه سيكون هناك تصويت ثان فى 23 ديسمبر. فإذا فشل ساماراس فى هذه المرحلة، فسيكون هناك تصويت ثالث سيعقد فى 29 من نفس الشهر، وعند هذه المرحلة سيتم تخفيض الحد الأدنى المطلوب من الأصوات إلى ثلثى المقاعد البرلمانية وهو 180 صوتا.

فإذا فشل ساماراس فى المرحلة الثالثة، سيتم حل البرلمان والدعوة لإجراء انتخابات جديدة.

وتم تقديم موعد اجراء عملية الانتخابات،المكونة من ثلاث مراحل والمقرر إجراؤها أصلا فى فبراير، الاسبوع الماضى فى محاولة لتبديد الشكوك السياسية، بينما يناقش المسؤولون اليونانيون آخر جزء من حزمة الانقاذ الاقتصادى الاوروبية.

ولم يتضح بعد ما إذا كان ساماراس، والذى تحظى حكومته الائتلافية التى يتزعمها المحافظون بعدد 155 عضوا فى البرلمان، سيتمكن من دعم الرجل الذى اختاره. ويذكر أن ديماس عمل فى السابق عضوا بالمفوضية الاوروبية.

وتشير استطلاعات الرأى إلى زيادة دعم حزب سيريزا، وهو حزب مناهض لسياسات التقشف، يتزعمه أليكسيس تسيبراس. وقال تسيبراس ، الذى يتبنى موقفا يحظى بتدقيق كبير من جانب المانحين لليونان ، إنه سيطلب إعادة جدولة الديون ورفع الأجور إلى ما كانت عليه قبل الأزمة وإعادة توظيف الموظفين العموميين الذين تم الاستغناء عنهم.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة