وزير الصناعة يناقش غدًا فى أثيوبيا إقامة منطقة التجارة الحرة الأفريقية

الثلاثاء، 02 ديسمبر 2014 04:08 م
وزير الصناعة يناقش غدًا فى أثيوبيا إقامة منطقة التجارة الحرة الأفريقية منير فخرى عبد النور وزير الصناعة
كتب سليم على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يصل اليوم إلى العاصمة الاثيوبية أديس أبابا منير فخرى عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة للمشاركة فى اجتماعات وزراء تجارة الاتحاد الأفريقى والمقرر عقدها خلال الفترة من 3 إلى 5 ديسمبر وتأتى هذه المشاركة فى ضوء الاهتمام الذى توليه مصر بالتواجد رفيع المستوى فى المناسبات الاقتصادية التى يتم تنظيمها فى القارة الأفريقية، هذا ومن المقرر أن يسبق الاجتماع الوزارى عقد اجتماع خبراء التجارة خلال الفترة 1-3 ديسمبر.

وقال الوزير إن الاجتماع الوزارى سيناقش إقامة منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية (CFTA) والتى تعد من الخطوات الهامة فى سبيل تحقيق التكامل الاقتصادى بين دول القارة، بعد إنشاء العديد من التجمعات الاقتصادية الإقليمية بالقارة ومنها السوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا (الكوميسا) وجماعة شرق إفريقيا وجماعة تنمية الجنوب الإفريقى (السادك)، لافتا الى أن المفاوضات القائمة بين التجمعات الثلاث قاربت على الانتهاء والخاصة بإنشاء منطقة تجارة حرة تضم 26 دولة حيث من المقرر إعلان بدء تطبيق هذه المنطقة قريباً.

وأضاف الوزير، أن الاجتماعات ستتضمن مناقشة وتبادل الآراء حول الاتجاهات الحالية للتجارة الدولية والاستثمارات وسبل التعاون بين الدول الأفريقية لتحقيق الاستفادة القصوى من التطورات الجارية على المستوى الدولى مما يسهم فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة للدول الأفريقية وسبل التغلب على معوقات التجارة البينية.

ومن المقرر أن وزير الصناعة لقاءات مع عدد من وزراء تجارة الدول الافريقية المشاركة فى الاجتماعات الوزارية ومنهم السودان وبوروندى وتنزانيا.

كما سيعقد الوزير إجتماعاً مع روبرتو ازفيدو مدير عام منظمة التجارة العالمية والمشارك فى الاجتماعات وذلك لبحث مستقبل المنظمة فى ضوء الاتفاق الذى تم التوصل اليه مؤخراً بين الهند والولايات المتحدة الامريكية بشأن إتفاق تسهيل التجارة.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة