الشئون الخارجية: زيارة السيسى للصين مهمة لامتلاكها مقومات الدولة العظمى

الأحد، 21 ديسمبر 2014 09:36 م
الشئون الخارجية: زيارة السيسى للصين مهمة لامتلاكها مقومات الدولة العظمى السفير الدكتور محمد ابراهيم شاكر
القاهرة (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد السفير الدكتور محمد إبراهيم شاكر، رئيس المجلس المصرى للشئون الخارجية، أهمية زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى للصين باعتبارها دولة تمتلك كل مقومات الدولة العظمى.

وقال شاكر ـ فى تصريح اليوم الأحد ـ إنه لابد لمصر أن تكون لها علاقات وطيدة مع الصين وأن تستفيد من هذه العلاقات على المستوى الداخلى، وأضاف أنه فى ضوء هذه الزيارة المهمة للرئيس السيسى فإن الصين لديها فرصة كبيرة كى تشارك فى المشروعات العملاقة التى بدأتها مصر بعد ثورة 30 يونيو.

ونوه بالتجربة الصينية من منظور شامل، وقال إن الصين تتطور سريعًا ومعدلات النمو ترتفع من عام إلى آخر، وتوقع أن تضطلع الصين بدور قيادى فى النظام الدولى والعلاقات بين الدول، وذلك نتيجة انفتاحها الكبير على العالم.

ودعا إلى ضرورة تبادل المنح والخبرات بين الدولتين بما يساعد على تبادل المنافع، مشيرًا إلى أن المدخل المصرى فى دعم العلاقات الاقتصادية والتجارية هو العمل على خلق مصالح مشتركة وجذب الصين لكى تهتم باقامة المشروعات الاقتصادية والاستثمارية.

وأشار السفير شاكر إلى تاريخ العلاقات المصرية الصينية، قائلاً: "كانت لدينا علاقات قوية مع الصين التى كانت بدورها مساندة للقضايا المصرية والعربية".
ونوه بأن المجلس المصرى للشئون الخارجية ينظم سنويًا ندوة مشتركة مع المجلس المماثل فى بكين، وهذه الندوة تقام بالتناوب فى القاهرة وبكين، وقد لمسنا خلال الزيارة الأخيرة من جانب وفد المجلس الصينى قوة العلاقات بين الشعبين المصرى والصينى، ولم تكن العلاقات ضعيفة بين البلدين منذ بدايتها فى الخمسينات من القرن الماضى.

وقال: "إننا كمجلس مصرى للشئون الخارجية على استعداد للعمل من أجل المساهمة فى دفع وتنشيط العلاقات بين البلدين، كما أننا على استعداد للمشاركة مع منظمات المجتمع المدنى ـ ومن خلال الدبلوماسية الشعبية ـ فى متابعة نتائج زيارة الرئيس السيسى المهمة لبكين على المستوى الشعبى ومع المجتمع المدنى الصينى".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة