تعرف على مضاعفات مرض كاوازاكى.. ومن أبرزها التهابات عضلة القلب

الأحد، 21 ديسمبر 2014 03:07 م
تعرف على مضاعفات مرض كاوازاكى.. ومن أبرزها التهابات عضلة القلب د. عادل محمود أستاذ ورئيس قسم الأمراض الروماتيزمية بجامعة عين شمس
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى بعض الأحيان قد تظهر أحد الأعراض التى تكون دليلا على الإصابة بمرض مناعى كـ"مرض كاوازاكى".

يقول الدكتور عادل محمود أستاذ ورئيس قسم الأمراض الروماتيزمية بجامعة عين شمس إن مرض كاوازاكى من الأمراض المناعية غير المعروفة السبب حتى الآن، وعادة ما يصيب الأطفال فى عمر أقل من 5 سنوات وتكثر الإصابة به فى الذكور عن الإناث، حيث يؤدى إلى التهاب مناعى بجدار الأوعية الدموية المتوسطة القطر المنتشرة بالجسم مما يؤدى إلى حدوث آثار صحية خطيرة، من أهمها: التهاب بعضلة القلب وتمدد بالشرايين التاجية وكذلك اضطرابات بضربات القلب والذى قد يؤدى إلى الوفاة فى نسبة 1% من المرضى.

يتابع أستاذ الأمراض الروماتيزمية أن من مضاعفات مرض كاوازاكى حدوث التهابات شديدة بالأغشية المخاطية المبطنة للفم والحلق واللسان والعينين، مما يؤدى إلى احمرار شديد وتورم بهذه المناطق، وتضخم بالغدد الليمفاوية خاصة بالرقبة وارتفاع بدرجة الحرارة، وظهور طفح جلدى أحمر اللون وتورم مع وجود احمرار باليدين والقدمين، وقد يحدث أيضا أعراض أخرى كالآلام المفاصل وإسهال وتضخم بحجم الكبد.

يلفت د. عادل أن تشخيص المرض يعتمد على وجود بعض الأعراض الإكلينيكية، وكذلك خلل فى التحاليل الدالة على وجود الالتهابات بالدم مثل سرعة الترسيب وبروتين سى التفاعلى، ويتم ذلك عن طريق عمل بعض الإشاعات كالأشعة التلفزيونية على القلب والأشعة بالصبغة على الشرايين التاجية المغذية لعضلة القلب.

ويضيف أن علاج المرض يكون داخل المستشفى، حيث يتم حقن المريض بجرعات كبيرة من البروتينات المناعية جاما مع استخدام عقار الأسبرين، وعادة ما تتحسن الحالة سريعا خاصة عند بدء العلاج فى المراحل الأولى للمرض، وفى الحالات القليلة التى لا تستجيب للعلاج سريعا، فيمكن عمل جلسات فصل بلازما للمريض مع استخدام العقاقير المثبطة للمناعة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة