15 يناير.. اجتماع لجنة مبادرة السلام العربية بالقاهرة لإنهاء الاحتلال

الثلاثاء، 23 ديسمبر 2014 03:43 م
15 يناير.. اجتماع لجنة مبادرة السلام العربية بالقاهرة لإنهاء الاحتلال الدكتور نبيل العربى الأمين العام لجامعة الدول العربية
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الدكتور نبيل العربى، الأمين العام لجامعة الدول العربية عن عقد اجتماع وزارى للجنة مبادرة السلام العربية يوم 15 يناير المقبل بالقاهرة برئاسة الكويت، وذلك لمناقشة التحرك العربى وحشد الجهود لإنجاح مشروع القرار العربى فى مجلس الأمن من أجل إنهاء الاحتلال الإسرائيلى للأراضى الفلسطينية وفق جدول زمنى محدد.

وقال الدكتور نبيل العربى، الأمين العام لجامعة الدول العربية فى لقاء مع الصحفيين اليوم الثلاثاء، بمقر الأمانة العامة للجامعة، إن اجتماع لجنة مبادرة السلام ينعقد بناء على طلب فلسطينى، موضحا أهمية استمرار التشاور بشأن مشروع القرار العربى الخاص بإنهاء الاحتلال مع الدول دائمة العضوية فى مجلس الأمن والمجموعات الإقليمية والدولية.

وأعرب نبيل العربى، الأمين العام لجامعة الدول العربية عن أمله فى أن تؤدى التشكيلة الجديدة لمجلس الأمن فى أول يناير المقبل - بانضمام كل من إسبانيا وماليزيا ونيوزيلانندا وفنزويلا وأنجولا – وهى الدول المؤيدة للمواقف العربية والقضية الفلسطينية – إلى التصويت بشكل إيجابى لصالح مشروع القرار العربى.

وقال نبيل العربى، الأمين العام لجامعة الدول العربية إنه سيتم إجراء مشاورات مع الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والصين والدول الكبرى للعمل على إنجاح المشروع العربى، مؤكدا أن الجهد العربى والفلسطينى يهدف إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلى وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة القابلة للحياة على الأراضى الفلسطينية المحتلة على حدود الرابع من يونيو عام 1967 بما فيها قطاع غزة، مشددا على ضرورة العمل على إنهاء النزاع العربى الإسرائيلى وليس الاستمرار فى إدارته وهو ما أكد عليه مجلس وزراء الخارجية العرب فى قرار له منذ عامين.

وانتقد نبيل العربى، الأمين العام لجامعة الدول العربية التعنت الإسرائيلى فى تنفيذ قرارات الأمم المتحدة والمجتمع الدولى بشأن إنهاء الصراع العربى الإسرائيلى.. متسائلا: هل هناك قانون لكل دول العالم وآخر لإسرائيل؟!

واشار نبيل العربى، الأمين العام لجامعة الدول العربية، الى ان العالم بدأ يشعر بخطورة استمرار الصراع العربى الاسرائيلى خاصة بعد العدوان الاسرائيلى الاخير على غزة وما خلفه من دمار وقتل وتشريد وتدمير، منوها فى هذا الصدد بأهمية توالى الاعترافات من قبل برلمانات عدد كبير من دول العالم بما فيها البرلمان الأوروبى بالدولة الفلسطينية التى قبلتها الامم المتحدة فى 29 نوفمبر 2012 كدولة غير عضو"مراقب"، كاشفا االنقاب عن أنه لا تزال هناك 8 دول اوروبية لم تعترف حتى الآن بالدولة الفلسطينية.

ولم يستبعد نبيل العربى، الأمين العام لجامعة الدول العربية، توجه وفد وزارى عربى رفيع المستوى الى واشنطن خلال الفترة المقبلة لحثها على عدم استخدام حق النقض "الفيتو" ضد المشروع القرارالعربى فى مجلس الأمن .

وقال نبيل العربى، الأمين العام لجامعة الدول العربية: "بالرغم من إن الولايات المتحدة الأمريكية لديها ارتباطات ومصالح كثيرة مع اسرائيل، وهناك لوبى يهودى قوى لدى أمريكا إلا أنه من المهم تذكير الإدارة الأمريكية بالقرار "465" الصادر عام 1980 بشأن الاستيطان الإسرائيلى غير المشروع فى الأراضى الفلسطينية، الصادر بالاجماع، منبها إلى أن إسرائيل هى الدولة الوحيدة فى العالم التى تعتبر عنصر الوقت لديها هدفا إستراتيجيا تكتسبه لمزيد من التغيير على الارض الفلسطينية".

وأكد نبيل العربى، الأمين العام لجامعة الدول العربية، أهمية الاستمرار فى الجهود العربية والمشاورات مع الأطراف الإقليمية والدولية من أجل الدفع قدما نحو أنجاح مشروع القرار العربى.

وعلى صعيد تنقية الأجواء العربية والمصالحة القطرية المصرية جدد العربى أهمية هذه المصالحة والتى تصب فى صالح العمل العربى المشترك الذى أنشئت لأجله الجامعة العربية وتشكل ميثاقها، موجها الشكر فى هذا الإطار إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، وسمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح على جهودهما الكبيرة والمقدرة لتحقيق المصالحة بين البلدين الشقيقين.

وقال نبيل العربى الأمين العام لجامعة الدول العربية: "إن عام 2015 يحمل مؤشرات إيجابية حول تحسن فى العلاقات العربية – العربية".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة