سرطان القولون يحتل المرتبة الـ5 بين السرطانات ويمثل 53% من أورام الجهاز الهضمى

الإثنين، 29 ديسمبر 2014 06:05 م
سرطان القولون يحتل المرتبة الـ5 بين السرطانات ويمثل 53% من أورام الجهاز الهضمى د.عمرو عبد العزيز أستاذ علاج الأورام بطب الإسكندرية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يقول الدكتور عمرو عبد العزيز أستاذ علاج الأورام بطب الإسكندرية إن سرطان القولون يحتل المرتبة الخامسة بين السرطانات، حيث يمثل 53% من أورام الجهاز الهضمى علما بأن أورام القولون يصاب به المرضى فى عمر الخمسين.

وأضاف أنه لوحظ فى الخمس سنوات الأخيرة انخفاض متوسط العمر عند الإصابة بالمرض إلى 40 سنة بين الرجال والنساء ويمكن استخدام العلاج الموجة أو العلاج الكيميائى فى المراحل المتأخرة منه والتى أدت إلى رفع نسبة الاستجابة للعلاج إلى 40%.

وأشار إلى أنه يمكن علاج سرطان القولون والمستقيم عن طريق العلاج الإشعاعى ثلاثى الأبعاد وذلك بالتزامن مع العلاج الكيميائى والذى أدى إلى:

- تحسن ملحوظ فى النتائج وزيادة نسبة الشفاء موضحا أن أورام الثدى تحتل المرتبة الثانية فى الأورام فى مصر وتنتشر بين سيدات المدن 3 أضعاف.

- انتشارها بين سيدات القرى وأن الجراحة التحفظية للثدى زاد من نسبة احتفاظ السيدات بالثدى بعد إمكانية استئصال الورم فقط.

وأوضح الدكتور عمرو عبد العزيز إلى ضرورة أن يتم عمل فحص للغدد الليمفاوية وذلك قبل إجراء الجراحة حتى يتم تجنب استئصال الغدد الليمفاوية أثناء الجراحة، موضحا أنه يمكن تجنب استئصال الغدد الليمفاوية من تحت الإبط فى حالات سرطان الثدى المبكر مما يودى إلى تلافى مضاعفات ما بعد الجراحة مثل مشكلة تورم الذراع المزعجة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة