أكرم القصاص - علا الشافعي

4 نصائح لتجنب الإصابة بالسمنة فى فصل الشتاء.. استبدل اللب والسودانى بالفشار واديها بطاطا بدل الحلويات والشيكولاتة.. ومارس الرياضة 20 دقيقة فى اليوم.. واحرق دهونك بشرب الزنجبيل والقرفة والليمون

الإثنين، 08 ديسمبر 2014 10:59 ص
4 نصائح لتجنب الإصابة بالسمنة فى فصل الشتاء.. استبدل اللب والسودانى بالفشار واديها بطاطا بدل الحلويات والشيكولاتة.. ومارس الرياضة 20 دقيقة فى اليوم.. واحرق دهونك بشرب الزنجبيل والقرفة والليمون دكتور كريم جمال المتخصص فى التغذية الصحية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مع دخول فصل الشتاء، تكتسب العديد من السيدات بعض الكيلوجرامات الزائدة من الوزن، حيث يقل الخروج من المنزل بسبب برودة الجو والإكثار من المسليات والأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية.

ولتجنب زيادة الوزن فى فصل الشتاء يقدم الدكتور كريم جمال المتخصص فى التغذية الصحية بعض النصائح للحفاظ على وزن مثالى ومتناسق.

ـ فصل الشتاء ومعدل التمثيل الغذائى

هناك اعتقاد خاطئ بأن معدل التمثيل الغذائى أو ما يسمى بمعدل الحرق يصبح أقل فاعلية أثناء فصل الشتاء، ويؤكد أن العكس هو الصحيح، حيث يلجأ الجسم إلى زيادة استهلاك الطاقة ليحافظ على درجة حرارته فى الجو البارد، ولهذا يعتبر فصل الشتاء فرصة لراغبى إنقاص الوزن والوصول إلى الرشاقة لاستغلال النشاط الزائد فى معدل الحرق ليصلوا إلى وزنهم المثالى.

ومن هذا المنطلق، يقدم الدكتور كريم جمال بعض النصائح لتجنب زيادة الوزن واستغلال نشاط التمثيل الغذائى فى فصل الشتاء للوصول للوزن المثالى.

أولا احذرى المسليات

بسبب الجلوس فترات أطول فى المنزل، يلجأ العديد من الناس فى فصل الشتاء إلى تناول المسليات مثل اللب و السودانى، والبطاطس المقلية، ورقائق الذرة المقلية. وتحتوى هذه المسليات على كمية كبيرة من السعرات الحرارية، وكذلك احتواء بعضها على تركيز عالٍ من الدهون المشبعة الضارة بالجسم، خصوصا المقلية منها، لذا ينصح بالتقليل من استهلاك المسليات وإمكانية استبدالها بالفشار المحضر بكمية زيت قليلة أو بالهواء الساخن. كذلك تحضير شرائح من الخضراوات مثل الخيار والجزر يعتبر بديلا رائعا ومفضلا ومفيدا دون زيادة الوزن.

ثانيا الحركة و المجهود البدنى

وأكد استشارى التغذية على أهمية الرياضة والمجهود البدنى، خصوصا فى فصل الشتاء. حيث تخلص الجسم من الكسل والخمول، وتحفز على زيادة معدل التمثيل الغذائى وإنقاص الوزن، موضحا أن 20 دقيقة فى اليوم هى مدة مناسبة ويمكن القيام بالتمارين الخفيفة فى المنزل مع مراعاة مستوى اللياقة البدنية.

ثالثا تجنب السكريات الصناعية

وأضاف تلجأ العديد من السيدات إلى تناول بعض مصادر السكر الصناعية مثل الحلوى والشيكولاتة، لتمدهن بالطاقة فى فصل الشتاء، مشيرا إلى أنه وعلى عكس المعتقد، يسبب هذا النوع من الأطعمة الإرهاق، والخمول، والجوع المستمر والزيادة فى الوزن، وذلك بسبب الكمية المبالغ فيها من السكر الموجودة فى هذه الأطعمة، والتى تؤثر بشكل سلبى على الجسم، خصوصا بعض الهرمونات مثل هرمون الأنسولين، وينصح بالاعتماد على المصادر الطبيعية للنشويات مثل البطاطا ومنتجات الحبوب الكاملة للحصول على الطاقة اللازمة بشكل طبيعى وصحى.

رابعا استخدام بعض الأطعمة و الأعشاب

أوضح الدكتور كريم أن بعض الأطعمة والأعشاب تزداد أهميتها فى فصل الشتاء، وذلك لخصائصها فى تقوية المناعة، وإمداد الجسم بالطاقة والمساعدة فى زيادة معدل الحرق مثل الليمون، والقرفة، والزنجبيل والجنسنج من الإضافات المفيدة التى يمكن أن نضيفها إلى نظامنا الغذائى فى فصل الشتاء.


موضوعات متعلقة

نصائح مهمة لتجنب الإصابة بـ"القدم السكرى" فى الشتاء










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة