أخصائية نساء وتوليد: التدريج والصبر أهم عوامل نجاح فطام الطفل

الثلاثاء، 10 يونيو 2014 03:09 ص
أخصائية نساء وتوليد: التدريج والصبر أهم عوامل نجاح فطام الطفل صورة أرشيفية
كتبت منى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعتبر الفطام من أهم المراحل التى يمر بها الطفل، وغالبا ما تعانى الأمهات من تلك المشكلة، حيث أرسلت قارئة تقول إنها تريد فطام الطفل مع العلم أن عمره أصبح سنة و6 أشهر، فما هى الطريقة الأفضل لذلك ؟

تجيب على هذه الاستشارة الدكتورة رحاب عبد الله، أخصائية النساء والتوليد، أن الرضاعة الطبيعية هى وسيلة طبيعية لتقرب الطفل من أمه فى الشهور الأولى، إلا أنه بعد عام يجب إن يتم تعويد الطفل على الفطام، ويقصد بالفطام هنا، هو تعويد الطفل على الانتقال من الرضاعة الطبيعية إلى الاعتماد على تناول الطعام، مشيرة إلى أنه لا يوجد طريقة محددة لفطام الطفل بشكل أسهل بل يجب القيام به بالتدريج.

وأوضحت رحاب عند اختيار الوقت المناسب لفطام الطفل يجب ألا يكون الطفل مريضا أو يعانى من مشكلة ما (مثل بزوغ الأسنان) أو أن تكون الأم مريضة، بل يجب أن يكون كلاهما بصحة جيدة، كما يجب أن يكون الأمر بشكل تدريجى حتى وأن احتاج إلى 6 أشهر كاملة كى يكون الأمر مريحا للأم والطفل.

وأضافت رحاب أن تلك الطريقة تسمح بتخفيف العبء عن الأم عند الفطام، فينصح بالاستغناء عن رضاعة واحدة فقط كل أسبوع، وتعويضها بتناول وجبة بسيطة من الطعام (الابتعاد التام عن إعطاء الطفل فى تلك المرحلة ألبان طبيعية حتى لا تسبب له حساسية)، مشيرة إلى أن تلك الطريقة تساعد الجسم على التأقلم وتقليل كمية اللبن فى صدر الأم بشكل تدريجى.

وتابعت رحاب أن غالبا ما يكون الطفل متعلقا بالرضاعة فى الصباح أو المساء، لذلك ينصح بأن تكون تلك الرضاعة هى الأخيرة التى يتم الاستغناء عنها، كما ينصح بتقليل مدة تلك الرضاعة بشكل تدريجى، كما يجب تشتيت انتباه الطفل بلعبة أو مهارة ما أثناء الرضاعة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة