بالصور.. شخصيات خيالية لها جذور حقيقية أثرت فى حياتنا.. بابا نويل كان أسقف "ميرا".. و"دراكولا" حاكم متعطش للقتل.. "جحا" شخصية عربية اختلفت حسب العصور.. و"روبن هود" البطل الإنجليزى الباحث عن الحرية

الإثنين، 02 يونيو 2014 08:51 ص
بالصور.. شخصيات خيالية لها جذور حقيقية أثرت فى حياتنا.. بابا نويل كان أسقف "ميرا".. و"دراكولا" حاكم متعطش للقتل.. "جحا" شخصية عربية اختلفت حسب العصور.. و"روبن هود" البطل الإنجليزى الباحث عن الحرية جحا
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لسنوات طويلة مضت، والعديد من الشخصيات الخيالية تحتل مكانة كبيرة فى ثقافة الكثيرين منا، متغلغلة فى تفكيرنا رغم إيماننا الكامل بأنها غير موجودة، لكننا نستمد من بعضها الحماس أو السعادة أو حتى الخوف، لكن تبقى هذه الشخصيات خيالية وإن كانت لها جذور حقيقية والتى منها:

بابا نويل:

تحتل شخصية "بابا نويل" مكانة كبيرة فى نفوس الكثيرين خاصة الأطفال الذين يحرصون على إرضاء والديهم طوال العام، ليستطيعوا الحصول على هدية "سانتا كلوز" فى عيد رأس السنة.

وترجع حقيقة "بابا نويل" إلى قصة حياة القديس "نيكولاس" أسقف "ميرا" الذى عاش فى القرن الخامس الميلادى، والذى كان يوزع الهدايا على الفقراء والعائلات دون علمهم، أما عن شخصية "سانتا كلوز" الرجل الضخم ذو الكرش الكبير والجاكت والقبعة الحمراء واللحية الكثيفة فقد اختلقها الشاعر الأمريكى "كليمنت كلارك مور"، و"سانتا كلوز" رجل طيب يسعى لإدخال السعادة على قلوب الأطفال وتقديم الهدايا لهم فى عيد الميلاد خاصة للأطفال المطيعين منهم، وهو دائما يعيش فى القطب الشمالى مع زوجته "السيدة كلوز"، وبعض الأقزام الذين يصنعون هدايا عيد الميلاد لينقلها بابا نويل على زلاجته التى تجرها "الآيل" ليقدمها للأطفال متسللا من مدخنة المنزل.




المستذئبون:

من الشخصيات التى تثير الرعب فى قلوب الكثيرين، والتى تعتبر من أقدم وأشهر الأساطير، حيث يتحول فيها الإنسان إلى ذئب بمجرد اكتمال القمر، ثم يعود مرة أخرى إلى حقيقته البشرية مع شروق الشمس، وعلى الرغم من أن الكثير يعتقد أن هذه الفكرة هى مجرد خيال من وحى مؤلف أو كاتب معين، إلا أن الحقيقة أن هناك بعض الأساطير الإغريقية والرومانية التى تفيد بوجود هذا الأمر فى الحقيقة، بالإضافة إلى وجود بعض الحالات الحقيقية التى كانت شبيهة إلى درجة كبيرة بطبيعة المستذئبين من حيث الشعر الكثيف وكبر حجم الجمجمة والتعطش للقتل والدماء.




دراكولا.. بداية فكرة مصاصى الدماء:

شخصية مرعبة أثارت الرعب فى نفوس الكثيرين، وقد شاهدناها فى العديد من الأفلام السينمائية، وكانت بدايتها الحقيقة على يد الكاتب الأيرلندى "برام ستوكر" فى عام 1879، إلا أن الكثيرين لا يعرفون أن هذه الشخصية هى مستمدة فى الحقيقة من شخصية اللورد "فلاد تيبيسو" أمير ولاية ولاكيا بالبلقان، والذى لقب بدراكولا أو "ابن الشيطان" لعشقه لمنظر الدماء وقتل الأبرياء، حيث وصل عدد ضحاياه إلى الملايين.

وبعد ظهور شخصية دراكولا، بدأت فكرة "مصاصى الدماء" فى الانتشار والظهور أكثر فأكثر، وهى شخصية لا يمكن قتلها إلا من خلال وضع وتد خشبى فى القلب، وهى بحاجة مستمرة لتناول الدماء لكى تستمر فى الحياة.





الزومبى:

تعتبر من الشخصيات الخيالية المرعبة التى تثير الرعب فى نفوس الكثيرين، فهم "أموات أحياء" قادرون على التحرك ويبحثون عن أى شخص حى لكى يلتهموه، وقد ظهرت هذه الشخصية منذ أواخر القرن الـ19 فى فلكلور العديد من الدول الأوروبية، كما تم عرضه لأول مرة فى الأفلام عام 1968 فى فيلم "ليلة الحى الميت".

وعلى الرغم من أن هذه الشخصية ظهرت لنا فى الأفلام إلا أنه يوجد لها بعض الجذور داخل المعتقدات القديمة فى بعض المناطق مثل بعض معتقدات شعوب الفودو وشعوب جنوب إفريقيا، حيث توجد بعض الدلالات على وجود أشخاص شبيهين بالزومبى حقيقة.





طرزان.. أول إنسان غابة:

هو شخصية كرتونية ظهرت لأول مرة فى عام 1912 من خلال رواية "طرزان القرد" للمؤلف "ادغار رايس"، وقد حققت نجاحات كبيرة للغاية، ثم تلى ذلك تناول الشخصية فى العديد من الكتب والأفلام، وقد وصل عدد الأفلام عن هذه الشخصية لأكثر من 90 فيلما، إلا أنها استطاعت أن تكون مؤثرة بدرجة كبيرة فى العديد من الصراعات بين الدول خاصة فى الصراع المصرى الإسرائيلى، حيث استخدمته إسرائيل كوسيلة لإثارة حماس الإسرائيليين ضد مصر، وقد ظهرت أول سلسلة عربية لطرزان فى لبنان، على يد الكاتب السورى "كمال الريقى" الذى أعدم فى النهاية بتهمة تعاطفه مع إسرائيل فى كتابة القصص.




روبن هوود:

شخصية فلكلورية إنجليزية لفارس شجاع خارج عن القانون عاش فى العصور الوسطى، وهو من الشخصيات التى كانت تستخدم لإثارة حماس الشعب الإنجليزى، حيث اشتهر برمى الأسهم، فهو يسرق من الأغنياء لإطعام الفقراء، وغالبا ما يسعى لمحاربة الظلم، وكان يعيش فى غابات "شيروييد" فى "نوتنغهام"، وقد أوجدت العديد من القصص التى تحكى عن الصراع بين روبن هوود وأعدائه والتى غالبا ما يكون فيها "حاكم" نوتنغهام هو عدوه نتيجة ممارسة ظلمه على الرعية، وتوجد بعض الدلالات التى تفيد بوجود شخصية حقيقة تسمى بالفعل "روبن هوود" ظهرت فى عام 1228 فى العديد من المحاكم الإنجليزية، كما تم العثور على ملفات قديمة تشير إلى وجود شخصية حقيقة بهذا الاسم.





جحا:

من أفضل الشخصيات الفكاهية التى تميل إلى نقد الواقع بأسلوب فكاهى، وقد تعددت الأقاويل حول كون شخصية "جحا" حقيقة أم هى شخصية خيالية، لكن الثابت أن جحا ونوادره احتلت مكانة كبيرة فى قلوب العديد من الأشخاص خاصة مع المواقف الطريفة الكثيرة التى يقع فيها، وهى شخصية ظهرت فى العديد من الثقافات العديدة وتم نسبها إلى العديد من الشخصيات التى عاشت فى عصور مختلفة، وغالبا ما يظهر جحا فى شخصية الرجل الأبله أو الأحمق الذى يقدم آراءً نقدية وساخرة من الحكام بحرية تامة، وغالبا ما يكون حماره هو رفيقه الأكثر شهرة.

وقد انتشرت هذه الشخصية فى الكثير من بلدان العالم مثل تركيا وإيران وكردستان ومصر، كما انتشرت نفس الشخصية فى العديد من دول الغرب ولكن بأسماء مختلفة عن جحا.



السندباد البحرى:

شخصية خيالية أثرت فى نفوس الأطفال لفترات طويلة للغاية، فهو يعد إحدى شخصيات ألف ليلة وليلة، وهو بحار من البصرة عاش فى عهد الخلافة العباسية، يقوم بزيارة العديد من مدن العالم باستخدام سجادته السحرية، وقد قام السندباد بـ7 مغامرات.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة