إيران تنتقد تبنى القوى الست تكتيكا جديدا فى المفاوضات النووية

الأحد، 22 يونيو 2014 10:13 م
إيران تنتقد تبنى القوى الست تكتيكا جديدا فى المفاوضات النووية وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف
طهران (أ ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتقد وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف اليوم الأحد مجموعة خمسة زائد واحد لتبنيها "تكتيكا جديدا فى المفاوضات" حول البرنامج النووى الإيرانى، وقال ظريف "هذا نهج يستخدمه بعض "المفاوضين" ولكننى لا أؤمن بذلك، ولا أعتقد أنه مفيد".

وكان ظريف يتحدث فى مؤتمر صحفى مشترك مع وزير الخارجية النيوزيلندى موراى ماكولى فى طهران.

وتحدثت إيران والقوى العالمية الست عن إحراز تقدم طفيف يوم الجمعة بشأن صياغة الاتفاق النووي، لكن الأجزاء الرئيسية من الوثيقة لا تزال فارغة، وهو ما يعكس وجود خلافات كبيرة حول إلى أى مدى يجب على إيران أن تحد من برنامجها النووى مقابل رفع كامل للعقوبات، ومن المقرر إجراء الجولة المقبلة من المحادثات فى 2 يوليو.

وتقول إيران إنها لا تريد صنع أسلحة نووية وتضغط من أجل الحفاظ على قدرتها الحالية على تخصيب اليورانيوم، فى حين تسعى واشنطن إلى خفض أعداد أجهزة الطرد المركزية التى تمتلكها إيران وتبلغ نحو 20 ألفا.

التقدم البطيء الذى أحرز خلال خمس جولات ألقى بظلاله على فرص الوفاء بالموعد المستهدف للتوصل إلى اتفاق فى 20 يوليو.

وأوضح ظريف "قطعا سيؤدى النجاح فى المحادثات النووية إلى تحسن كبير فى السلام والأمن فى المنطقة والعالم، وسيغير الوضع فى المنطقة".

وتتخوف إيران من مسلحى تنظيم "الدولة الإسلامية فى العراق وبلاد الشام"، والذين استولوا على مساحات واسعة من الأراضى فى سوريا والعراق، ويزحفون باتجاه العاصمة العراقية بغداد.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة