تعرض الحوامل للمبيدات يصيب أطفالهن بالتوحد وتأخر النمو

الإثنين، 23 يونيو 2014 05:06 م
تعرض الحوامل للمبيدات يصيب أطفالهن بالتوحد وتأخر النمو صورة أرشيفية
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قد أشارت الأبحاث السابقة أن النساء الحوامل الاتى يتعرضن لمستويات عالية من تلوث الهواء يكن أطفالهن أكثرعرضة، والآن، دراسة جديدة من معهد ميند بجامعة كاليفورنيا فى ديفيس تشير إلى أن الأمهات الحوامل الاتى يعيشن بالقرب من الحقول والمزارع حيث يتم تطبيق المبيدات الكيميائية هى أيضا فى خطر متزايد من وجود طفل يعانى من مرض التوحد أو أشكال أخرى من تأخر فى النمو.

التوحد هو مجموعة من الاضطرابات التى تتميز مشاكل مع نمو المخ، والأفراد الذين يعانون من التوحد تميل إلى أن تكون لديهم صعوبات مع التفاعل الاجتماعى، واعتماد السلوكيات المتكررة ويعانون من مشاكل مع الاتصال اللفظى وغير اللفظى.
فريق البحث بقيادة جانى شيلتون ، من قسم علوم الصحة العامة فى جامعة كاليفورنيا فى ديفيز، التى نشرت نتائجها مؤخرا فى مجلة وجهات نظر الصحة البيئية.

ووفقا لتقرير صدر مؤخرا من المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)، أنه قد ارتفع عدد الأطفال فى الولايات المتحدة الذين يعانون من مرض التوحد بنسبة 30٪ فى السنتين الماضيتين، حيث كان 1 من كل 88 فى عام 2012 وحتى وصل إلى 1 فى كل 68 فى عام 2014 .

وقد أشارت الأبحاث السابقة إلى أن العوامل البيئية، مثل التعرض للمبيدات الحشرية خلال فترة الحمل قد تؤثر على ما إذا كان الطفل يعانى اضطرابات تأخر فى النمو.

للوصول إلى النتائج التى توصلوا إليها، حلل الباحثون بيانات من المخاطر فى مرحلة الطفولة من التوحد من الوراثة ودراسة البيئة، الذى ينطوى على الأسر التى لديها أطفال تتراوح أعمارهم بين 2-5 سنوات الذى كان قد تم تشخيص مرض التوحد أو تأخر فى النمو، أو الذين عانوا نموذجية التنمية.
وجدوا أن المبيدات الأكثر استخداما والفوسفات العضوية - مثل الكلوربيريفوس، أسفات وديازينون فى حين كانت الثانية المبيدات تطبيقها الأكثر شيوعا هى البيريثرويد، بما فى ذلك إسفين فاليرات، امدا سيهالوثرين البيرميثرين، وسايبرمثرين تاو فلوفالينات الكربامات، مثل الميثوميل وكرباريل.

وكشفت نتائج الدراسة أن حوالى ثلث المشاركين فى الدراسة يعيشون على مقربة (1،25-1،75 كيلومترا) إلى المواقع التى طبقت المبيدات التجارية.

ووجد شيلتون وفريقه أن الأمهات الاتى عشن على مقربة من هذه المواقع خلال فترة الحمل كان ثلثهن أكثر عرضة لإنجاب أطفال يعانون من مرض التوحد أو تأخر فى النمو بخلاف الأمهات الاتى عشن بعيدا عن هذه المواقع.

وأضاف الباحثون أن المبيدات هى أعصاب، وهذا يعنى أنها تتداخل مع الناقلات العصبية فى الدماغ التى هى المسئولة عن المزاج، والتعلم، والتفاعلات الاجتماعية والسلوك، فيجب على الحوامل تجنب تلك المبيدات أثناء فترة الحمل.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة