إيران تعلن تحقيق تقدم نسبى فی صیاغة مسودة نص الاتفاق النووی الشامل

السبت، 12 يوليو 2014 03:17 م
إيران تعلن تحقيق تقدم نسبى فی صیاغة مسودة نص الاتفاق النووی الشامل حسن روحانى
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت إيران، اليوم، السبت تحقيق تقدم نسبى فى صياغة مسودة اتفاق نووى وذلك بعد 13 يوما من بدء المفاوضات النووية الأخيرة والحاسمة.

وقال کبیر المفاوضین ومساعد وزیر الخارجیة فی الشئون القانونیة والدولیة فی الملف النووی الإيرانى عباس عراقجی "حققنا تقدما جیدا نسبیا فی صیاغة مسودة نص الاتفاق النووی الشامل، لکن لازالت هناك عراقیل فی المواضیع الأساسية والجادة".

ونقلت وكالة إيرنا قول عراقجی "حققنا تقدما فی فحوی القضایا، لکننا لم نصل إلى اتفاق کامل حتی الآن حول بعض القضایا الأساسية"، مؤکدا علی استمرار المفاوضات بشکل جاد دون التخلی عن المواقف المبدئیة.

وأشار عراقجی إلى الاتفاق حول أکثر من 60 إلى 65% من نص الاتفاق، معربا عن أمله بحصول تقدم فی المفاوضات التی سیجریها الوفد الإيرانى مباشرة مع وزراء خارجیة مجموعة 5+1 عند حضورهم إلى فیینا خلال الیومین القادمین.

وتسعى إيران قى الجولة السادسة من المفاوضات النووية مع دول 1+5 والتى بدأت فى فيينا يوم فى 3 يوليو الماضى وتستمر حتى 20 يوليو، إلى صياغة مسودة نص الاتفاق النهائی الشامل بشأن البرنامج النووی الإیرانی، بعد أن انتهت الأشهر الستة الأولى لاتفاق جنیف المؤقت الذى أبرم فى نوفمبر الماضى.

وبموجب ذلك قلصت طهران أنشطتها النووية مقابل تخفيف العقوبات من 6 دول كبرى، ووافقت على تعليق تخصيب اليورانيوم إلى درجة نقاء 20%، وفى المقابل تستعيد إيران تدريجيا 4.2 مليار دولار من إيراداتها النفطية المجمدة بالخارج، إلى جانب تخفيف عقوبات أخرى.

ومن المقرر أن يصل وزراء خارجية أمريكا وفرنسا وبريطانيا الأيام القادمة، حبث أكدت ثلاث دول أوروبية والولايات المتحدة الأمريكية انضمام وزراء خارجيتها للمحادثات مع إيران حول برنامجها النووى فى فيينا غدا الأحد، فى إطار الجهود الدولية المبذولة للمضى قدما فى المفاوضات المتعثرة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة