دراسة بريطانية: الحوافز المادية تؤثر على سلوكيات الشباب نحو التدخين

الأحد، 20 يوليو 2014 05:04 م
دراسة بريطانية: الحوافز المادية تؤثر على سلوكيات الشباب نحو التدخين صورة أرشيفية
كتب عبد العظيم الخضراوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت دراسة بريطانية جديدة، أن الحافز المالى أكثر تأثيرا فيمن أعمارهم تقل عن 44 سنة، مقارنة مع من أعمارهم 65 فأكثر.

ذكر موقع ميديكال نيوز توداى، أن الدراسة التى قام بها فريق بحثى من جامعة ستيرلينج وجامعة أبردين، تهدف إلى معرفة قيمة الدوافع المادية فى اتباع المجتمع لنمط حياة صحى.

موّل المعهد الوطنى البريطانى للبحوث الصحية الدراسة وحلل فيها الباحثون إجابات ما يقرب من 1000 من المشاركين على قائمة من 7 حوافز، وكشفت أن الرجال والنساء الذين تقل أعمارهم عن 44 سنة، وافقوا على استخدام الحافز المادى الاقتصادى كدافع للتغيير فى سلوكيات التوقف عن التدخين، وتشجيع الأمهات على الرضاعة الطبيعية، مقارنة مع من تزيد أعمارهم عن 65 سنة.

وفقا للدراسة التى شملت برامج تجريبية لتحفيز المواطنين لاتباع السلوكيات الصحية، يمكن أن تأتى الحوافز المادية فى صورة قسائم للتسوق، أو هدايا مادية عينية.

يقول بروفيسور فات هودينوت من الأستاذ بكلية الصحة العامة بجامعة ستيرلنج، فإن نتائج دراستهم مقلقة، حيث إنها كشفت أن أقل الفئات تأثرا بالحوافز الممكنة، هى أكثر الفئات اتباعا للسلوكيات السيئة كالتدخين أثناء الحمل، وعدم الرضاعة الطبيعية.

لكن على الرغم من هذا يقول الخبراء، إن استخدام الحوافز المادية من الممكن أن يكون ناجحا ويغير من نسبة من السلوكيات الصحية الخاطئة ويدعم التواصل بين المواطنين ومقدمى الخدمة الصحية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة