دراسة: وسائل جديدة للكشف عن ميكروب "سالمونيلا" فى لحوم الخنزير

الإثنين، 28 يوليو 2014 01:02 ص
دراسة: وسائل جديدة للكشف عن ميكروب "سالمونيلا" فى لحوم الخنزير أرشيفية
كتب عبد العظيم الخضراوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعد الطعام من أكثر وسائل نقل العدوى المختلفة، لذا اتباع الوسائل الصحية فى متابعة سلامة الغذاء والتأكد من خلوه من العدوى، وعدم قابليته لنقل الأمراض تعد من أهم أعباء المسئولين عن الصحة العامة فى كل مكان.

وفقا لموقع ميديكال نيوز توداى فإن باحثون من المعهد الوطنى للتغذية التابع للجامعة التقنية فى الدنمارك، ابتكروا وسائل جديدة للكشف عن البكتريا الممرضة فى لحوم الخنازير والمياه، وذلك بدراسة عينات من الأعلاف والأغذية، حيث تعد الوسائل التقليدية فى الكشف عن الميكروبات فى المنتجات الغذائية بطيئة وتحتاج إلى وقت طويل حتى تظهر نتائجها، مما دفع الباحثين إلى ابتكار وسائل أسرع لتحسين سلامة الغذاء.

تقوم فكرة الاختبار الجديد على التركيز على أجزاء من جينوم جميع الميكروبات التى يبحث عنها المراقبون، وذلك فى نظام متتالى من العينات يسمح بالكشف عن مصدر التلوث الغذائى وأصل الميكروبات، المثير فى الأمر أنها درست العوامل المختلفة التى تنشر ميكروب "سالمونيلا" من خلال لحوم الخنزير كمثال بحثى، وعملت على إيجاد وسائل لتحديد انتشارها.

وتقول الباحثة ترين هانسن قائدة الدراسة إن الأمر لا يقتصر فقط على لحوم الخنزير، لكن يمكن استخدامه للكشف عن مصادر تلوث المياه أيضا.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة