شركة روسنفت الروسية تطلب من الدولة 40 مليار دولار لمواجهة العقوبات

الجمعة، 15 أغسطس 2014 03:05 ص
شركة روسنفت الروسية تطلب من الدولة 40 مليار دولار لمواجهة العقوبات رئيس الوزراء الروسى ديمترى ميدفيديف
موسكو (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة فيدوموستى الروسية أمس الخميس إن ايجور سيتشين رئيس شركة النفط الروسية العملاقة روسنفت طلب من الحكومة إمداد الشركة بمبلغ 1.5 تريليون روبل (41.6 مليار دولار) لمساعدتها على الصمود فى وجه العقوبات الغربية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر حكومية قولها إن هذه الخطة تقضى بإنفاق الدولة أموالاً من صندوق الثروة القومية التابع لها فى شراء أسهم بشركة روسنفت، وأضافت أن رئيس الوزراء الروسى ديمترى ميدفيديف طلب من المسئولين تقييم هذه الفكرة.

وبلغ صافى ديون روسنفت 1.5 تريليون روبل فى نهاية الربع الثانى من العام. وتحتاج الشركة إلى سداد 440 مليار روبل بحلول نهاية العام و626 مليار روبل أخرى العام المقبل وفقًا لأحدث تقاريرها.

وذكرت فيدوموستى أن سيتشين طلب المساعدة باعتبارها إجراء لمواجهة العقوبات الغربية، وقالت الصحيفة إن الولايات المتحدة حظرت تقديم ائتمان وقروض لشركة روسنفت يزيد أجلها على 90 يومًا وإن بنوكًا ومستثمرين أوروبيين شاركوا فعليًا فى تطبيق هذه العقوبات.

وطلبت شركات روسية أخرى تضررت من العقوبات مساعدة الحكومة ومن بينها جازبروم بنك وفي.إي.بى والبنك الزراعى الروسي.

وأشارت الصحيفة إلى أنه لا توجد أموال كافية فى صندوق الثروة القومية لتقديم المساعدة المطلوبة نظرًا لأن معظم أموال الصندوق الذى تبلغ قيمته 3.1 تريليون روبل (86 مليار دولار) خصصت بالفعل لمشروعات أخرى.

ونقلت فيدوموستى عن مسئول لم تذكر اسمه وصفه خطة سيتشين بأنها "فظيعة" وقال مصدر حكومى آخر للصحيفة إن من المستبعد أن يؤيدها ميدفيديف.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة