"المالية": الأهلى والتجارى الدولى أفضل بنكين فى السندات الحكومية

الأحد، 17 أغسطس 2014 03:37 م
"المالية": الأهلى والتجارى الدولى أفضل بنكين فى السندات الحكومية هانى قدرى وزير المالية
كتبت منى ضياء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت وزارة المالية أسماء أفضل خمس بنوك تعاملا فى السوقين الأولى والثانوى لكلٍ من أذون وسندات الخزانة خلال الربع الرابع من العام المالى 2013-2014، وذلك من بين البنوك المتعاملة بنظام المتعاملون الرئيسيون فى الأوراق المالية الحكومية والذى يضم نحو 15 بنك.

وقال هانى قدرى وزير المالية، إن ترتيب المراكز الخمسة الأولى فى السوق الأولى لأذون الخزانة جاءت من نصيب البنك الأهلى المصرى فى المركز الأول، ثم بنك مصر فى المركز الثاني، والبنك التجارى الدولى فى المركز الثالث، ويليه البنك العربى الأفريقى الدولى وأخيراً البنك العربى.

أما المراكز الخمسة الأولى فى السوق الأولى لسندات الخزانة فقد جاءت من نصيب البنك التجارى الدولى، ثم البنك الأهلى المصرى فى المركز الثانى، وبنك مصر فى المركز الثالث، ثم البنك العربى الأفريقى الدولى ثم بنك مصر إيران.

وبالنسبة للمراكز الخمسة الأولى فى السوق الثانوى لأذون الخزانة فقد جاءت من نصيب بنك كريدى أجريكول مصر فى المركز الأول، ثم البنك العربى فى المركز الثانى، ثم البنك العربى الأفريقى الدولى فى المركز الثالث، ثم البنك الأهلى المصرى ثم بنك الإسكندرية، وبالنسبة للمراكز الخمسة الأولى فى السوق الثانوى لسندات الخزانة فقد جاءت من نصيب البنك التجارى الدولى فى المركز الأول، ثم بنك كريدى أجريكول مصر فى المركز الثانى، ثم البنك الأهلى المصرى فى المركز الثالث، ثم بنك مصر ثم بنك الإسكندرية.

وأشار قدرى إلى أن البنوك التجارية ستستفيد من هذه التصنيفات لإبراز دورها التنافسى فى السوق والمجالات المختلفة، كما أن البنوك الأجنبية العاملة فى مصر من أكثر البنوك اهتماما بهذه التقييمات باعتبارها احدى شهادات نجاح أدارة البنوك، وأكد أن الوزارة مستمرة فى إصدار هذا التصنيف بشكل دورى لتنضم مصر إلى الأسواق العالمية وأهم الأسواق الناشئة والتى تصدر هذا التصنيف للمتعاملين الرئيسيين بها.

وأكد قدرى، أن إعلان تلك التصنيفات سيشجع البنوك المصرية على القيام بدور اكبر لتنمية سوق الأوراق المالية الحكومية فى مصر بما ينعكس إيجابا على أحجام التداول فى السوق وهو ما سيزيد من درجة سيولة الأوراق المالية الحكومية وأضاف أن متوسط سعر الفائدة بالنسبة للدين العام حاليا يبلغ نحو 9.390% بعد خصم الضريبة ومتوسط آجال الاستحقاق يبلغ 1.75 سنة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة