للراغبين فى إنقاص الوزن.. تجنبوا الأعشاب الملينة

الأربعاء، 20 أغسطس 2014 06:17 ص
للراغبين فى إنقاص الوزن.. تجنبوا الأعشاب الملينة صورة أرشيفية
كتبت مروة محمود إلياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتشرت على نطاق واسع بعض العادات غير الصحية، ومن بينها الإفراط فى تناول أعشاب التخسيس دون سند طبى، ودون استشارة طبيب، أو المختص الذى يحدد فائدتها، كما أنه يقوم بتقنين الأعشاب وتقنين محتوياتها ويراعى إذا ما كان المريض مصابا بمرض آخر قد تؤثر عليه العشبة.

أشار الدكتور مروان سالم الصيدلى والباحث فى طب الدواء إلى أن من أكثر الأعشاب مبيعا الأعشاب الملينة أو المسهلة رغبة فى إنقاص الوزن.

وأكد "د.مروان" أن استخدام الأعشاب الملينة رغبة فى إنقاص الوزن، سلاح ذو حدين، فهى ذو فائدة جيدة للتخلص من الإمساك والوزن، ولكن أخطارها عديدة إذا لم تقنن بشكل حقيقى ومحدد، ومن أشهر تلك الأعشاب السنامكى أو السلامك والرواند، وهذه الأعشاب إذا تم تعاطيها بشكل دائم والاعتماد عليها رغبة فى إذابة الدهون فإنها تؤذى المعدة وقد تسبب قرحا والتهابات بها، كما يعتاد الجهاز الهضمى عليها، وبالتالى تفقد عضلات الجهاز الهضمى وظيفتها، وتصبح رخوة وصعب التحكم فيها.

وأضاف أن هناك خطرا داهما يغيب عن الكثيرين، خاصة الحوامل اللاتى يصبحن عرضة لمشكلات معوية وأخطار على الجنين نتيجة تناول الملينات بكثرة، إضافة إلى مرضى الكبد والنقرس والجفاف، فهذه الأعشاب قادرة على امتصاص المادة من الجسم وبصفته من عناصره ورطوبته، مما جعله عرضة للجفاف.

وشدد "د.مروان" على ضرورة توخى الحذر فى التعامل مع هذه الأعشاب المسهلة، وأن ندرك أن الطعام بالفعل يتم هضمه بأحماض المعدة، وما يخرج هو مجرد فضلات.

اليوم السابع يستقبل أسئلتكم واستفساراتكم الطبية على البريد الإلكترونى health@youm7.com








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة