تحذير للشخص المدخن.. "البلغم" دليل على بداية مرض خطير

الأحد، 24 أغسطس 2014 08:02 ص
تحذير للشخص المدخن.. "البلغم" دليل على بداية مرض خطير د. عادل الخطاب أستاذ ورئيس قسم أمراض الصدر بجامعة عين شمس سابقا
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التدخين توجد له العديد من الآثار الجانبية والضارة على صحة الإنسان، مما يتسبب فى الإصابة ببعض الأمراض التى تؤثر على الصحة، ومن الأعراض التى تظهر على الشخص المدخن وتكون دليلا على مرض خطير "البلغم".

ومن جانبه يقول الدكتور عادل الخطاب أستاذ ورئيس قسم أمراض الصدر بجامعة عين شمس سابقا، إن الأشخاص المدخنين الذين يصابون بالبلغم فى الصباح فيكون ذلك بداية مرض خطير يسمى الالتهابات المزمنة للشعب الهوائية وانتفاخ الرئتين "السدة الرئوية"، فهذه الأمراض الناتجة عن التدخين تكون بدايتها وجود بلغم فى الصباح بالإضافة إلى وجود ضيق فى التنفس أو نهجان عند بذل مجهود.

ويتابع د. عادل أنه عند الإصابة بالبلغم يتطور سريعا فى حالة مواصلة الشخص التدخين، حتى يصل لمرض السدة الرئوية ثم يصاب بعد ذلك بنزلات شعبية حادة وهنا يتم علاج المرض داخل المستشفى، ويحتاج إلى أكسجين مما يتطلب وضعه على جهاز التنفس الصناعى داخل العناية المركزة، وفى حالة إذا تم شفاؤه يترك المرض آثرا ظاهرا وهو التعرض لفشل تنفسى مزمن، وذلك يتطلب البقاء على جهاز الأكسجين لمدة 24 ساعة طوال حياته.

ويضيف أستاذ أمراض الصدر أنه فى حالة إصابة الشخص المدخن بالبلغم لفترة تزيد عن أسبوعين، يجب أن يتم التوجه إلى الطبيب المتخصص بأمراض الصدر، ويكون العلاج من خلال الإقلاع عن التدخين.

اليوم السابع يستقبل أسئلتكم واستفساراتكم الطبية على البريد الإليكترونى health@youm7.com









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة