الصداع المتكرر وضعف حاسة الشم من أعراض التهابات الجيوب الأنفية

الخميس، 28 أغسطس 2014 10:12 ص
الصداع المتكرر وضعف حاسة الشم من أعراض التهابات الجيوب الأنفية الدكتور وائل أبو الوفا أستاذ الأنف والأذن والحنجرة
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كثير من الناس يصابون بالتهابات الجيوب الأنفية بمعدل لا يقل عن مرة كل عام، وغالبا ما يصاحب هذا الالتهاب بعض الأعراض كالصداع المتكرر أو آلام الأسنان.

يقول الدكتور وائل أبو الوفا أستاذ الأنف والأذن والحنجرة، إن التهاب الجيوب الأنفية قد يأتى فى صورة التهاب حاد يستمر لمدة 10 إلى 14 يوما، أو أكثر من حاد ويستمر ما بين 4 إلى 8 أسابيع، أو التهاب مزمن يستمر أكثر من 8 أسابيع.

مشيرا إلى أن هناك بعض العوامل التى تساعد على حدوث التهابات الجيوب الأنفية وتضخم الغشاء المخاطى بالأنف، وأهمها الحساسية وأدوار البرد المتكررة أو اعوجاج الحاجز الأنفى وانسداد فتحات الجيوب الأنفية.

وتابع د.وائل أن من العوامل الأخرى التى تؤدى إلى الإصابة بالتهابات الجيوب الأنفية، لحميات الأنف التى تحدث نتيجة حساسية مزمنة ووجود أمراض تؤثر على المناعة.

موضحا أن من أهم أعراض التهاب الجيوب الأنفية، هى، صداع متكرر، وانسداد جزئى بالأنف، ورشح وضعف حاسة الشم وفى بعض الأحيان قد يكون الالتهاب مصحوبا بألم بالأسنان والإحساس بالإرهاق وتغيير رائحة الفم والنفس، وفى حالة الشكوى من هذه الأعراض يجب التوجه لطبيب الأنف والأذن والحنجرة الذى يكشف على المريض بواسطة الميكروسكوب أو المنظار الأنفى، وقد يطلب من المريض إجراء أشعة مقطعية على الجيوب الأنفية.

ويضيف أن علاج التهاب الجيوب الأنفية بعد تشخيص الحالة، يكون عبارة عن وصف المضاد الحيوى المناسب والبخاخات الأنفية ومضادات الحساسية.

وقد يلزم الأمر التدخل الجراحى لاستئصال لحميات الأنف وتوسيع فتحات الجيوب الأنفية، لمنع تكرار الالتهابات بها.

اليوم السابع يستقبل أسئلتكم واستشارتكم الطبية على البريد الإليكترونى Health@youm7.com












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة