"دير شبيجل": إسرائيل تجسست على مكالمات كيرى خلال جهوده للتهدئة

الأحد، 03 أغسطس 2014 01:04 م
"دير شبيجل": إسرائيل تجسست على مكالمات كيرى خلال جهوده للتهدئة وزير الخارجية الأميركى جون كيرى
برلين (أ.ف.ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت مجلة "دير شبيجل" الاسبوعية الألمانية الاحد ان اسرائيل تجسست على محادثات وزير الخارجية الأميركى جون كيرى الهاتفية خلال دبلوماسيته المكوكية للتوصل إلى اتفاق سلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين والتى باءت بالفشل فى وقت سابق هذه السنة.

وأشار التقرير إلى أن الإسرائيليين وجهاز استخبارات أخر على الأقل تنصتا على مكالمات كيرى الهاتفية أثناء محاولته التوسط بين الطرفين، فى تطور رأت الأسبوعية الألمانية إن من شانه إثارة توتر إضافى العلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة.

وتحدث كيرى بانتظام هاتفيا مع مسئولين كبار فى الشرق الأوسط خلال المفاوضات التى انهارت فى وقت سابق هذه السنة.

ونقلت دير شبيجل عن "عدة مصادر من أجهزة الاستخبارات" إن كيرى لم يستخدم فقط خطوطا هاتفية آمنة وإنما هواتف عادية تعمل بالأقمار الاصطناعية وهى عرضة للتنصت.

وقالت "ان الحكومة الإسرائيلية استخدمت هذه المعلومات فى المفاوضات حول التوصل إلى حل دبلوماسى فى الشرق الأوسط"، وأضافت أن مكتب كيرى والحكومة الإسرائيلية امتنعا عن التعليق على هذا التقرير.

وكان كيرى جعل من إحياء عملية السلام فى الشرق الأوسط ابرز أولويات مهامه ونجح فى حمل رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو والرئيس الفلسطينى محمود عباس على استئناف المفاوضات فى تموز/يوليو 2013.

لكن فى ابريل أصدرت إسرائيل إعلانا مفاجئا عن خطط لبناء 700 وحدة سكنية جديدة فى المستوطنات ورفضت الإفراج عن دفعة أخيرة من الأسرى الفلسطينيين. وفى المقابل قدم عباس طلبات عضوية فلسطين إلى 15 اتفاقية ومنظمة لدى الأمم المتحدة والتالى انهارت عملية السلام.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة