"النقرس" لم يعد مرض الملوك

الأحد، 14 سبتمبر 2014 01:58 م
"النقرس" لم يعد مرض الملوك دكتور محمد عبد الرازق، استشارى الأمراض الباطنية والقلب
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"النقرس" بعد أن كان يلقب بمرض الملوك أصبح الآن يعانى منه الكثير من الأشخاص ويسبب لهم آلام كبيرة، مما يكون عائقا فى ممارسة الحياة العادية، ومن المعروف أن السبب وراء الإصابة بهذا المرض هو تناول البروتينات بكميات كبيرة.

وكما يوضح الدكتور محمد عبد الرازق، استشارى الأمراض الباطنية والقلب، أن مرض النقرس لم يعد مرض الملوك، كما كان فى السابق فقط، لكنه أصبح يصاب به جميع الأشخاص، حيث إنه من الأمراض المزمنة التى تصيب جميع أعضاء الجسم وخصوصا المفاصل والكلى والقلب والبنكرياس، وكما يتميز هذا المرض بترسيب بلورات حمض البول الناتجة عن التمثيل الغذائى لبروتين البيورين بالأنسجة والمفاصل، وهو ما يعرف بـ"توفاى"، والتى تصيب غالبا الإصبع الكبير بالقدم وكعب القدمين ما يعرف بمسمار القدم.

يذكر د. محمد أن أعراض المرض تكون عبارة عن نوبات حادة فى صورة ألم شديد بالمفاصل، وقد يصاحبه ارتفاع فى درجة الحرارة وقشعريرة وحكة شديدة بالمفاصل، مقترنة بوجود مغص كلوى حاد، ومن المعروف حديثا أن القلب يصاب بالنقرس حيث يعانى المريض من اعتلال بعضلة القلب وارتفاع فى ضغط الدم، وكما قد يصاب المريض بالسكرى فى حالة الاستعداد الوراثى للمرض.

وللوقاية من المرض نصح د.محمد بدراسة النمط الغذائى والعلاجى للمريض، كما يجب الابتعاد عن أكل اللحوم الحمراء والكبدة والكلاوى والمخ والبط والحمام وبعض الأسماك كالسردين والمكاريل والجمبرى والاستاكوزا، وأيضاً الحد من تناول بعض الخضروات مثل عش الغراب والقرنبيط، وبعض المشروبات مثل القهوة والشاى والمياه الغازية، وخصوصاً الملونة منها.

وينصح استشارى الأمراض الباطنية والقلب بعدم الاعتماد على تناول الأسبرين، مع الإكثار من شرب المياه والعصائر الطازجة، مثل التفاح والكركدية ومن الخضروات الكرفس والخيار، كما يجب استشارة الطبيب المعالج لدراسة الحالة وإجراء التحاليل اللازمة وصرف العلاج المناسب.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة