"اديها كاتشب".. مفاجأة .. 5 فوائد صحية للكاتشب.. منخفض السعرات والدهون والكربوهيدرات ويحتوى على مضادات الأكسدة المقاومة للسرطان.. وفيتامينات تحافظ على صحة العين والجلد والعظام والأسنان

الأربعاء، 17 سبتمبر 2014 10:06 م
"اديها كاتشب".. مفاجأة .. 5 فوائد صحية للكاتشب.. منخفض السعرات والدهون والكربوهيدرات ويحتوى على مضادات الأكسدة المقاومة للسرطان.. وفيتامينات تحافظ على صحة العين والجلد والعظام والأسنان الكاتشب - صورة أرشيفية
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الكاتشب من الإضافات الأكثر شيوعًا، يضاف لكثير من المقليات ويستخدم فى كل مطاعم الوجبات الجاهزة، ويفضله معظم الكبار والصغار ، وهو مستمد من الطماطم (البندورة)، التى تمثل عنصرا أساسيا فى الكاتشب، وغالبًا ما يستخدم للأطعمة الدهنية مثل الهامبرجر، والهوت دوج، والبطاس المقلية، ووفقًا لما نشر مؤخرًا بموقع "Health.com" فإن هناك 5 فوائد صحية للكاتشب وهى:

1- منخفض السعرات الحرارية

يمكن استخدام الكاتشب لإضافة نكهة إلى الأطعمة الخاصة بك ويكون مفيدا لأنه منخفض فى السعرات الحرارية، حيث إن ملعقة كبيرة من صلصة الطماطم توفر 15 سعرة حرارية فقط، أى أقل من 1 فى المائة من المدخول اليومى الموصى به من 2000سعر حرارى، وهذا هو أقل بكثير من السعرات الحرارية المتوفرة فى التوابل الأخرى، مثل المايونيز، الذى يوفر 100 سعر حرارى لكل ملعقة.

2- يحتوى على نسبة قليلة من الدهون

الكاتشب يحتوى عملياً على أقل من 0.1 جرام لكل ملعقة كبيرة، وهذا يجعله خاليًا من الدهون المشبعة، وهى الدهون الضارة التى تساهم فى أمراض القلب والأوعية الدموية، كما أن دهون الكاتشب أقل بكثير من الدهون الموجودة فى التوابل الأخرى؛ ملعقة كبيرة من المايونيز تحتوى على 11 جراما من الدهون، والأطعمة الغنية بالدهون يمكن أن تكون ضارة بشكل خاص وتؤدى لزيادة الوزن لأنها ليست عالية فى السعرات الحرارية فقط، ولكن تعزز انخفاض معدلات حرق السعرات الحرارية، وفقا لبحث نشر عام 2001 بالمجلة الدولية للسمنة.

3- منخفض فى الكربوهيدرات

الكاتشب منخفض فى الكربوهيدرات، فهو أقل من 4 جرامات فى كل حصة، هذا ما يجعله أكثر ملاءمة للحمية، حيث إنه أكثر نوع من التوابل والإضافات المنخفضة فى الكربوهيدرات.

4- يحتوى على نسبة عالية من الليكوبين

المحتوى العالى من الليكوبين أحد الفوائد الهامة للكاتشب، والليكوبين هو مضاد للأكسدة، مما يعنى أنه يحمى خلايا الجسم من ضرر الجذور الحرة، بالإضافة إلى ذلك، فإن جمعية السرطان الأمريكية أوضحت أن الليكوبين قد يساعد أيضا فى تعزيز مستويات الكولسترول وتقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل المثانة وعنق الرحم والبروستات والرئة وسرطان المعدة.

5- يحتوى على نسبة عالية من فيتامين A

الكاتشب أيضا مصدر غنى بفيتامين A، وهذا الفيتامين يحافظ على صحة العيون و بنية الجلد والأغشية المخاطية والأسنان والعظام.

يتلقى اليوم السابع أسئلتكم واستفساراتكم الطبية عبر الإيميل التالى : Health@youm7.com


موضوعات متعلقة


"الكاتشب" فى المنزل على طريقة الشيف شلبى ‎








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة