أمير مكة : خادم الحرمين يتابع بنفسه أدق التفاصيل لراحة الحجاج

الخميس، 25 سبتمبر 2014 08:50 م
أمير مكة : خادم الحرمين يتابع بنفسه أدق التفاصيل لراحة الحجاج خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود
مكة المكرمة (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية رئيس الهيئة العامة لمراقبة نقل الحجاج أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود يتابع بنفسه أدق التفاصيل المتعلقة بمشاريع المشاعر المقدسة ويوجه بصفة يومية بتوفير وتأمين كافة متطلبات الحجاج والإسراع فى تنفيذ جميع المشاريع ليؤدى الحجاج مناسكهم فى يسر وسهولة .

ونوه فى تصريحات عقب الجولة الميدانية التفقدية التى قام بها اليوم على المشاعر المقدسة ووقف خلالها ميدانيا على أخر استعدادات الجهات الحكومية والخاصة لموسم حج هذا العام بأن جميع أجهزة الدولة تعمل ليل نهار من أجل انجاز خططها ومهامها للخروج بموسم حج ناجح بكل المقاييس.

وكان أمير مكة قد استهل الجولة التفقدية على المشاعر المقدسة بتفقد المرافق والتجهيزات المعدة لاستقبال وخدمة حجاج بيت الله الحرام والوقوف على استعدادات الجهات الحكومية والخاصة لموسم الحج بما يواكب تطلعات وتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لتوفير كافة الخدمات المطلوبة لضيوف الرحمن وتجهيز الموارد اللازمة لخدمتهم.

من ناحية أخرى عقدت القيادات الأمنية المشاركة فى موسم حج هذا العام 1435ه ـ, اليوم مؤتمرها الصحفى الثالث, لشرح الخطط الأمنية المرورية لموسم حج هذا العام فى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة, وذلك بمقر الأمن العام بمشعر منى.

وأشار قائد مرور مزدلفة إلى أن عدد مواقف السيارات فى مزدلفة (5400) موقف, محصورة بين الحد الشرعى الشرقى لمزدلفة وجسر الملك فيصل, مبينا أن خطة التصعيد فى مشعر مزدلفة تبدأ من صباح الأول من ذى الحجة وتنتهى الساعة الثالثة عصرا من يوم التاسع من ذى الحجة, حيث تكون حركة السير فى الطريق رقم3 و4 و6 جمعيها من منى إلى عرفات.

وبين أن الخط رقم 5 و7 ستكون الحركة عليه على جزئين, الجزء القادم من عرفة شرق جسر الملك فيصل, يكون الصعود على الجسر باتجاه الجنوب, وحركة السير القادمة على هذين الخطين من جهة منى, يكون الصعود عليها باتجاه الجنوب, كما يوجد بمزدلفة مواقف حافلات لحجاج الداخل.

وأشار قائد مرور مزدلفة إلى أن خطة النفرة من مشعر مزدلفة تبدأ من الساعة الثالثة عصرا من يوم التاسع من ذى الحجة, حتى الساعة الثانية عشر ظهرا من اليوم العاشر من ذى الحجة, وعند فجر اليوم العاشر وعند الذروة هناك خطة ثانية هى دخول الحافلات التى تحمل الركاب على طريق رقم 6 و7 .

من ناحية أخرى وقع أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار ثلاثة عقود جديدة لمشاريع تتعلق بأعمال النظافة فى موسم الحج.

وقال أن ذلك يأتى ضمن خطة أمانة العاصمة المقدسة التى تهدف من خلالها إلى الارتقاء بمستوى الخدمات والعمل على تطوير الأعمال الخاصة بالنظافة العامة والإصحاح البيئى وإيجاد أفضل الحلول لتلافى أضرار النفايات بطرق علمية مدروسة.

وشمل المشروع أول عملية تأهيل وتطوير الصناديق الضاغطة بالمشاعر المقدسة أما المشروع الثانى فهو لعملية صيانة وإعادة تركيب حاويات النظافة ودهانها لمشعرى عرفات ومزدلفة لدعم أعمال النظافة خلال موسم الحج فى حين شمل العقد الثالث مشروع تأمين أكياس للنفايات سعة (240) لترا.

وكانت قد اختتمت اليوم فى أمانة العاصمة المقدسة الدورة التدريبية لمنسوبيها العاملين فى المشاعر المقدسة خلال موسم حج عام 1435هـ وذلك بمركز التدريب التابع للأمانة بريع ذاخر بمكة المكرمة تحت عنوان (إدارة الأزمات والعمل بالأولويات لتقديم أفضل الخدمات).

وأوضح مساعد أمين العاصمة المقدسة للشؤون الإدارية والمالية الدكتور صلاح بن عبدالله العرابى أن الدورة استهدفت رؤساء مراكز الخدمات بالمشاعر المقدسة ومساعديهم ومشرفى ومراقبى الخدمات وهى تأتى من خلال حرص الأمانة على رفع مستوى العاملين خلال الموسم وتعريفهم بأحدث أساليب العمل وبما يساهم فى تقديم خدمات تليق بمكانة البلد الحرام.

وبين مدير إدارة التطوير الإدارى عبدالرحمن بن صالح المعبدى أن الدورة تضمنت العديد من المحاور الهامة وشرح لأحدث الأساليب والطرق فى تقديم الخدمات لحجاج بيت الله الحرام وأخلاقيات العمل الناجح ومدى تطبيقاتها على أرض الواقع، مع التركيز على مفهوم الأزمة وتصنيفها ومراحل نشوئها وتشخيصها وتقديم أفضل الخدمات والحلول فى إدارتها والتغلب عليها ومعرفة عوامل النجاح فى إدارة الأزمات، وقد قُسمت الدورة على أربع مجموعات صباحية ومسائية مؤكدا بأن الدورة تحظى بتفاعل كبير واهتمام من قبل المسؤولين ومنسوبى الأمانة وقد استقطبت إدارة التطوير الإدارى لإلقاء المحاضرات أحد أبرز المتخصصين فى هذا المجال.

من جهة اخرى، نجحت المؤسسة الأهلية للأدلاء بالمدينة المنورة , بمتابعة الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحج بالمدينة المنورة فى عمليات استقبال ومغادرة أكثر من 250 ألف حاج من ضيوف الرحمن.

وأشرف رئيس مجلس إدارة المؤسسة على سير العمل , حيث استنفرت المؤسسة كافة طاقاتها لاستقبال حوالى ما يزيد عن 132 ألف حاج وهو أكبر عدد يصل إلى طيبة الطيبة هذا العام , فيما تمت مغادرة نحو 97 ألف حاج خلال هذين اليومين.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة