أخصائى سمنة: جراحات السمنة علاج فعال لمرض السكر

الإثنين، 29 سبتمبر 2014 05:16 ص
أخصائى سمنة: جراحات السمنة علاج فعال لمرض السكر د. شريف نبيل أخصائى جراحة السمنة والمناظير
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
السمنة أصبحت المرض القاتل الأول فى العالم حاليا ومريض السمنة معرض وبشدة للإصابة بمرض السكر، ولكن هل يمكن الشفاء من مرض السكر أو على الأقل أن يتحسن المرض، وهل عمليات السمنة أصبحت أحد الحلول السحرية ليس فقط للسيطرة على السمنة ولكن أيضا للشفاء من السكر؟

يقول الدكتور شريف نبيل أخصائى جراحة السمنة والمناظير بمستشفى مصر للطيران، إنه بعد إجراء جراحات للسمنة يتم السيطرة على مرض السكر بنسبة كبيرة وخاصة إذا كانت الإصابة به فى آخر 5 سنوات فنسبة الشفاء عندئذ تقترب من 100%، خاصة مع المريض الذى لم يبدأ بعد فى استخدام علاج الأنسولين وترتفع أيضا نسبة الشفاء فى المرضى المصابين بالسكر خلال 10 سنوات.

ويتابع د. شريف أن من أهم العمليات الجراحية التى تساهم فى ذلك هى جراحتى تحويل مسار المعدة والتحويل المصغر وتكميم المعدة حيث يحدث التحسن فى الأيام الأولى من المرض وليس بعد نقص الوزن بصورة كبيرة، وهذا عادة ما يحدث بسبب بعض التغيرات الهرمونية وبعض الزيادة فى استهلاك الأمعاء للطاقة بصورة أكبر. ويظهر ذلك فى غالبية الحالات، وفى الأسبوع الأول بعد الجراحة حيث تقل نسبة الجلوكوز بالدم.

يضيف د. شريف أن التحسن الكبير الذى يطرأ على مريض السمنة من حيث الوزن والشكل وانخفاض فرص الإصابة بالكثير من الأمراض هام جدا، وبالنسبة لمريض السكر تحديدا فإن الشىء الأهم بالنسبة له هو الشفاء منه أو على الأقل التخلص من حقن الأنسولين اليومية.

اليوم السابع يستقبل أسئلتكم واستشاراتكم الطبية على البريد الإليكترونى Health@youm7.com








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة