الموانئ الكويتية: "الفيلالى" ساهم فى الحفاظ على المحميات الطبيعية فى الوطن العربى

الجمعة، 05 سبتمبر 2014 04:59 م
الموانئ الكويتية: "الفيلالى" ساهم فى الحفاظ على المحميات الطبيعية فى الوطن العربى مدير عام مؤسسة الموانئ الكويتية الدكتور صباح جابر العلى
كتب محمود عسكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد مدير عام مؤسسة الموانئ الكويتية رئيس اتحاد الموانئ البحرية العربية رئيس قطاع النقل العربي الشيخ الدكتور صباح جابر العلي، أن مساعي الحفاظ على البيئة فى الوطن العربي فقدت الكثير برحيل الأمين العام للاتحاد العربي لحماية الحياة البرية التابع لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية الدكتور سامي حسن الفيلالي.

يذكر أن الفقيد الدكتور سامي حسن الفيلالي كان يشغل منصب الأمين العام للاتحاد العربي لحماية الحياة البرية ووكيل أول وزارة الزراعة المصرية سابقاً، والأستاذ بمركز البحوث الزراعية، وله العديد من الأبحاث والدراسات المنشورة في الدوريات العلمية الكبرى في العالم.

وأضاف صباح العلي عبر تصريح صحفي بمناسبة نعي الدكتور سامي الفلالي، أن الفقيد له إسهامات لا تنسي فى الحفاظ على المحميات الطبيعية من المحيط إلى الخليج، لافتا إلى أن الكويت بشكل خاص استفادت من خبرة الفقيد في تدشين محمية صباح الأحمد في الكويت، من خلال الاستعانة بخبرته من قبل المسئولين عن المحمية للمحافظة على البيئة البرية ومكافحة التلوث.

وأشار صباح العلي إلى أن الدور الذى قام به الفقيد على مدار سنوات وعقود هام وحيوي للانسانية بشكل عام وللوطن العربي بشكل خاص، إذ أنه ساهم فى الحفاظ على أنواع وفصائل عديدة من الحيوانات التي اصبحت مهددة بالانقراض سواء حيوانات زاحفة على الرمال أو عائمة في الماء أو طائرة في السماء، اضافة إلى النباتات صحراوية والنباتات المائية وهي مصدر غذاء لهذه الحيوانات .

وأكد صباح العلي أن الفقيد كان يؤمن بمبادئ وقيم معظمها يصب في مصلحة البيئة بشكل أساسي، ويأتي على رأسها مبداء أن الأصل في الحياة هو البر، لافتا إلى أن الدكتور رحمة الله عليه كان من ضمن الذين أسهموا فى التنسيق مع الكويت لإطلاق المؤتمر العام لاتفاقية "سايتس" التى تهدف لحماية البيئة فى الوطن العربي.

وأضاف أن المغفور له اجتهادات كثيرة وملموسة فى أعداد الكوادر الفنية القادرة على العمل بكفاءة عالية فى مجال البيئة عبر إشرافه على الدورات التدريبية للعاملين في الجهات المعنية بالحياة البرية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة