ارتفاع الناتج الصناعى الألمانى فى يوليو الماضى بنسبة تفوق التوقعات

السبت، 06 سبتمبر 2014 05:16 ص
ارتفاع الناتج الصناعى الألمانى فى يوليو الماضى بنسبة تفوق التوقعات إنجيلا ميركل
(د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ارتفع الناتج الصناعى الألمانى فى يوليو الماضى بنسبة تفوق التوقعات، مما يعزز المؤشرات على أن أكبر اقتصاد فى أوروبا استعاد قوة الدفع بعد ضعف النتائج فى الربع الثانى من العام الجارى وهو ما يشير إلى إمكانية تحسن وتيرة نمو الاقتصاد الألمانى خلال الشهور المقبلة.

وكان الناتج الصناعى قد نما خلال يوليو الماضى بأسرع وتيرة له منذ أكثر من عامين.

وذكرت وزارة الاقتصاد الألمانية أن الناتج الصناعى ارتفع فى يوليو بنسبة 1.9 مقارنة بشهر يونيو الماضى الذى كان معدل النمو فيه 0.4% بعد تعديله.

كانت منطقة اليورو التى تضم 18 دولة منها ألمانيا قد فشلت فى تحقيق أى نمو اقتصادى تقريبا خلال الربع الثانى من العام الحالى بعد النمو بمعدل 0.2% خلال الربع الأول بحسب بيانات وكالة الإحصاء الأوروبية (يوروستات) الصادرة اليوم والتى أكدت التقديرات الأولية الصادرة الشهر الماضى.

ولكن تفاصيل الأرقام الصادرة عن يوروستات أظهرت ارتفاع الإنفاق الاستهلاكى وواردات منطقة اليورو بنسبة 3ر0% خلال الربع الثانى من العام الحالى فى حين زادت الصادرات بنسبة 5ر0% خلال الفترة نفسها.

وما دفع اقتصاد منطقة العملة الأوروبية الموحدة إلى الجمود انكماش الإنفاق الاستثمارى بنسبة 3ر0% خلال الربع الثانى، من ناحيتها قالت بيرنللى بومهولدت نايلسن المحللة الاقتصادية فى دانسك بنك "التفاصيل كانت أفضل من الرقم العام.. بشكل عام هذا متفق مع تقديراتنا التى ترى أن ضعف النشاط خلال الربع الثانى كان مؤقتا".

وكان خبراء الاقتصاد يتوقعون أن ينمو الناتج الصناعى الالمانى بنسبة 4ر0 بالمئة فى يوليو فيما كانت وزارة الاقتصاد تتوقع أن تبلغ نسبة النمو 3ر0 بالمئة فقط، وقال الخبير الاقتصادى الألمانى أندريس ريس الذى يعمل فى مصرف "يونى كريدى" الإيطالى إن "انتعاش الاقتصاد الألمانى فى الطريق".

وبعد الانكماش بنسبة 2ر0 بالمئة فى الربع الثانى من العام، تحيى هذه البيانات الآمال بشأن انتعاش الاقتصاد الألمانى خلال الربع الثالث من العام الذى ينتهى فى سبتمبر الجارى.

وقالت وزارة الاقتصاد الألمانية إن "قطاع الصناعة حقق بداية مشجعة فى الربع الثالث" مضيفة أن توقيت العطلات المدرسية أسهم فى هذه الزيادة. وتشكل هذه النسبة أكبر معدل نمو منذ مارس 2012 .

وتأتى هذه البيانات بعد الاعلان أمس الخميس عن أرقام جديدة تظهر أن طلبيات المصانع فى ألمانيا ارتفعت بنسبة 6ر4 بالمئة فى يوليو فى أعلى معدل لها خلال أكثر من عام.

وأشارت البيانات التفصيلية إلى زيادة الطلب على إنتاج السلع الاستثمارية بنسبة 5% وعلى سلع قطاع التشييد بنسبة 7ر1% خلال يوليو الماضى.

جاءت بيانات الناتج الصناعى اليوم فى أعقاب صدور أرقام أمس تشير إلى نمو الطلب على القطاع الصناعى فى ألمانيا بنسبة 6ر4% خلال يوليو الماضى.

فى الوقت نفسه ذكر مكتب الإحصاء الاتحادى الألمانى اليوم الجمعة أن عدد الشركات الألمانية التى أشهرت إفلاسها خلال النصف الأول من العام الحالى بنسبة 2ر9% عن الفترة نفسها من العام الماضى.

فى المقابل فإن المخاوف بشأن أداء اقتصاد منطقة اليورو دفع البنك المركزى الأوروبى أمس إلى اتخاذ قرار مفاجئ بخفض سعر الفائدة إلى مستوى قياسى جديد قدره 05ر0% وإطلاق حزمة إجراءات جديدة لتحفيز الاقتصاد.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة