البورصة تحتفل بإطلاق أول صندوق مؤشرات فى مصر.. وزير الاستثمار يؤكد أن وثائق الصندوق معفاة من الضرائب.. ومحمد عمران: الصندوق سيجذب استثمارات أجنبية ضخمة وقيمة الوثائق ستعلن لحظيا على شاشات التداول

الأربعاء، 14 يناير 2015 01:20 م
البورصة تحتفل بإطلاق أول صندوق مؤشرات فى مصر.. وزير الاستثمار يؤكد أن وثائق الصندوق معفاة من الضرائب.. ومحمد عمران: الصندوق سيجذب استثمارات أجنبية ضخمة وقيمة الوثائق ستعلن لحظيا على شاشات التداول جانب من المؤتمر
كتب محمود عسكر - تصوير أحمد معروف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أطلقت البورصة المصرية اليوم التداول على أول صناديق مؤشرات ETFs فى السوق المصرى والتى تتبع مؤشر البورصة للأسهم القيادية EGX30، وتعد تلك هى المرة الأولى التى يتم فيها طرح أداة مالية تتداول محلياً ويتبع أداء وثائقها تحركات مؤشر EGX30 ويُسمح فى الوقت ذاته بتداول وثائقها كأى ورقة مالية أخرى من خلال شركات الوساطة خلال جلسة التداول المعتادة.

	 ماجد شوقى رئيس البورصة السابق أثناء المؤتمر الصحفى - 2015-01 - اليوم السابع
ماجد شوقى رئيس البورصة السابق أثناء المؤتمر الصحفى

وتخضع صناديق المؤشرات المتداولة لكافة آليات وقواعد التداول المعمول بها باستثناء آليات الإيقاف المؤقت فقط، ويتحدد سعر تداول وثيقة صندوق المؤشر وفقاً لقوى العرض والطلب وفى ضوء صافى قيمة الوثيقة الاسترشادية والتى تنص القواعد على أن تعكس ما لا يقل عن 95% من القيمة السوقية للأوراق المالية التى يمتلكها الصندوق مقومة بأسعار إقفالها خلال الجلسة.

ومن جانبه صرح الدكتور محمد عمران رئيس البورصة المصرية أن إطلاق صناديق المؤشرات هو خطوة استراتيجية هامة تستهدف ليس فقط إطلاق أداة مالية جديدة ولكن أحداث نقلة نوعية للسوق المصرى ليحافظ على مواكبته لأحدث التطورات ويساعد على زيادة تواجده على خريطة استثمار المؤسسات المالية خاصة الأجنبية التى كانت ترغب بشكل كبير فى إيجاد هذه الآلية لتسهيل عملية تكوين محفظة استثمارية متنوعة بتكلفة أقل وسرعة أعلى وهو ما سينعكس بصفة عامة على زيادة عمق السوق.

وأكد عمران أن السوق يسير بخطى سليمة وواثقة لتحقيق أكبر منفعة لكافة أطراف السوق، مؤكداً أن المستثمرين سيكونوا قادرين على تحقيق عائد مساوى لعائد المؤشر دون تحمل تكلفة اختيار الأسهم وتوزيع المحفظة، ولفت عمران الانتباه أن إطلاق صناديق المؤشرات قد تضمن إطلاق آلية جديدة على السوق المصرى وهى صانع السوق والتى سوف يسهم بشكل كبير فى زيادة مستويات السيولة فى السوق.


وأوضح عمران أن البورصة ستقوم بتوفير شاشة لجميع السماسرة متضمنة صافى قيمة الوثيقة الاسترشادية ((iNAV من خلال شاشة الاعلانات (Floor Bulletin) و التى يتم تحديثها لحظيا. كما سوف يتم اتاحة جميع بيانات التداول الخاصة بوثائق استثمار شركة صناديق المؤشرات ((EGX 30 INDEX ETF بالاضافة إلى صافى قيمة الوثيقة الاسترشادية ((iNAV على موقع البورصة المصرية الالكتروني.

وقال علاء سبع رئيس مجلس إدارة شركة بلتون المالية إننا نتقدم بجزيل الشكر والتقدير لكل من ساهم فى اطلاق صندوق المؤشر المتداول XT-Misr حيث يعد وسيلة سهلة وبسيطة لتنويع الاستثمارات والمخاطر كما يعد صندوق XT-MISR وسيلة ممتازة للمؤسسات والافراد للاستفادة من فرص الاستثمار الموجودة حالياً.
وبالنسبة للأفراد الذين لا يتمتعون بمعرفة كبيرة فى الاستثمار فى الاسواق فإن XT-MISR يوفر فرص للاستثمار فى الشركات الكبيرة فى مصر.
كما قال ماجد شوقى رئيس مجلس ادارة شركة صناديق المؤشرات أن صناديق المؤشرات المتداولة أثبتت نجاحها فى أسواق أخرى على مدار سنوات عديدة، وخاصة إنها توفر للمؤسسات والافراد فرصة الاستثمار فى السوق بدلاً من أسهم شركة واحدة، وذلك يعتبر مناسب للمستثمرين الراغبين فى الاستفادة من سوق مثل السوق المصرى حيث الاسس السليمة وآفاق النمو فى الفترة القادمة تبدو جيدة، نتوقع أن يؤدى XT-MISR إلى زيادة احجام التداول فى السوق المصرى إضافة إلى جذب مستثمرين جدد من مصر والخارج.

يذكر أن صناديق المؤشرات ظهرت منذ عقدين تقريباً وارتفع عددها فى العالم إلى ما يزيد عن 3600 صندوق ثلثهم فى الولايات المتحدة الأمريكية وحدها، وتنتشر فى 61 دولة وتشير التقديرات إلى ارتفاع حجم الاستثمارات بها إلى ما يزيد عن 2.5 تريليون دولار.

	علاء سبع رئيس شركة بلتون ورئيس البورصة ووزير الاستثمار أثاء دق جرس بدء الجلسة  - 2015-01 - اليوم السابع
علاء سبع رئيس شركة بلتون ورئيس البورصة ووزير الاستثمار أثاء دق جرس بدء الجلسة

وتتشابه صناديق المؤشرات مع صناديق الاستثمار التقليدية فى كونها تتكون من سلة من الأوراق المالية المتداولة فى البورصة، ولكن يكمن وجه الاختلاف الأساسى فى كون صناديق المؤشرات تلتزم بتتبع أداء مؤشر معين (متمثل فى مؤشر EGX30 فى هذه الحالة) وبحيث يتقارب أداء الصندوق مع أداء المؤشر بشكل كبير، وفى الوقت نفسه سيُسمح بتداول وثائق صناديق المؤشرات فى أى وقت خلال جلسة التداول من خلال شركات الوساطة مثل بقية الأوراق المالية.

	الدكتور محمد عمران ووزير الاستثمار أثناء دق جرس بدء الجلسة بالبورصة اليوم  - 2015-01 - اليوم السابع
الدكتور محمد عمران ووزير الاستثمار أثناء دق جرس بدء الجلسة بالبورصة اليوم

قال أشرف سالمان وزير الاستثمار أن الأرباح الرأسمالية التى تنتج عن تداول وثيقة صندوق المؤشرات الذى تم اطلاقة اليوم الأربعاء، التابع لشركة بلتون سيتعامل ضريبيا معاملة صناديق الاستثمار العادية فى البورصة، وهو معفى من الضرائب.

	اللواء محمد عبد السلام رئيس مصر للمقاصة والدكتور محمد عمران رئيس البورصة ووزير الاستثمار أشرف سالمان - 2015-01 - اليوم السابع
اللواء محمد عبد السلام رئيس مصر للمقاصة والدكتور محمد عمران رئيس البورصة ووزير الاستثمار أشرف سالمان

وكشف أشرف سالمان وزير الاستثمار أن بدء تداول صناديق المؤشرات بالبورصة المصرية، اليوم الأربعاء، للمرة الاولى فى تاريخها منذ عام 1883، يعد حدثاً تاريخياً، لافتاً فى الوقت ذاته إلى أن «صناديق المؤشرات» من شانها جذب شريحة جديدة من المستثمرين.

وأشاد «سالمان» خلال خلال المؤتمر الصحفى الذى تنظمه البورصة المصرية، اليوم الأربعاء، لإطلاق اول صندوق مؤشرات متداول فى البورصة المصرية XT-MISR، بالمجهود الكبير للجهات الرقابية بسوق المال فى مصر وفى مقدمتها الهيئة العامة للرقابة المالية، وشركة مصر للمقاصة والقيد والإيداع المركزى.


	وزير الاستثمار أشرف سالمان والدكتور محمد عمران فى حديث جانبى على هامش مؤتمر البورصة - 2015-01 - اليوم السابع
وزير الاستثمار أشرف سالمان والدكتور محمد عمران فى حديث جانبى على هامش مؤتمر البورصة

كما أشار وزير الاستثمار بمجهودات شريف سامى فى تعزيز الرقابة على الادوات المالية غير المصرفية ( سوق المال - التأمين - التمويل العقارى - التخصيم - التمويل متناهى الصغر)، خاصة فيما يتعلق بالقرارات التشريعية والتنفيذية، والتواصل مع جميع المتعاملين بالسوق

	وزير الاستثمار يتحدث إلى الحضور فى المؤتمر الصحفى  - 2015-01 - اليوم السابع
وزير الاستثمار يتحدث إلى الحضور فى المؤتمر الصحفى

و«صناديق المؤشرات» هو صندوق استثمار مفتوح يصدر وثائق مقابل استثمار أمواله فى محفظة أوراق مالية تتبع فى تكوينها أحد مؤشرات الأسعار بالبورصة وفى هذه الحالة يتبع مؤشر EGX30 ويُسمح فى الوقت ذاته بتداول وثائقها كأى ورقة مالية أخرى من خلال شركات الوساطة.


	وزير الاستثمار يدق جرس بدء جلسة اليوم بالبورصة  - 2015-01 - اليوم السابع
وزير الاستثمار يدق جرس بدء جلسة اليوم بالبورصة

	وزير الاستثمار ورئيس البورصة ورئيس مصر للمقاصة بعد دق جرس الجلسة  - 2015-01 - اليوم السابع
وزير الاستثمار ورئيس البورصة ورئيس مصر للمقاصة بعد دق جرس الجلسة

	جانب من صالة التداول بالبورصة  - 2015-01 - اليوم السابع
جانب من صالة التداول بالبورصة

	جانب من صالة التداول بالبورصة  - 2015-01 - اليوم السابع
جانب من صالة التداول بالبورصة

	وزير الاستثمار أشرف سالمان وشريف سامى رئيس الرقابة المالية أثناء المؤتمر الصحفى - 2015-01 - اليوم السابع
وزير الاستثمار أشرف سالمان وشريف سامى رئيس الرقابة المالية أثناء المؤتمر الصحفى









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة