أخصائى نفسى: إفراط الطفل فى الشعور بقدراته يجعله ينمو غبيا

السبت، 17 يناير 2015 07:10 م
أخصائى نفسى: إفراط الطفل فى الشعور بقدراته يجعله ينمو غبيا طفل مغرور أرشيفية
كتبت مروة محمود إلياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حذر الدكتور محمد شعبان الأخصائى النفسى من وصول الطفل إلى مرحلة يشعر فيها بقدراته العالية، ومناطق قوته بشكل زائد على الحد الطبيعى، فالطفل الذكى يعى جيدا أنه ذكى، والطفل الماهر يعى جيدا هذا الأمر، لكن المبالغة فى الشعور بهذه الميزات يجعل الطفل شخصا مشوها غير متزن.

وتابع الدكتور محمد شعبان الأخصائى النفسى "الطفل يحتاج إلى تسليط الضوء على محاسنه، وإعطاءه جرعات من التحفيز كى يستمر فى طريقه الناجح، لكن كثرة الحديث عن إنجازاته ومهاراته قد تصل به إلى حد الغرور والثقة الزائدة بالنفس، وهو ما يضره كثيرا فى المستقبل.

ونصح الدكتور محمد شعبان الأخصائى النفسى بتقنين شعور الطفل بمميزاته، ومحاولة ترويض الشعور الأنانى والمغرور داخله، فقد يشب شاعرا بمميزاته، ما يلغى الرغبة فى التحدى بداخله، فيشب متسلطا على التعلم، ويموت داخله حب الفضول والرغبة فى البحث، فيشب غبيا وغير قادر على تطوير ذاته.

وعدد الدكتور محمد شعبان الأخصائى النفسى أضرار إفراط الطفل فى الشعور بمميزاته، قائلا "يشعر الطفل خطأ بنوع من الاكتفاء المعلوماتى والتثقيفى، فتتوقف لديه المعلومات والخبرات وقد يشب غبيا وغير متطور، وبالتدريج يفقد ميزاته ويصيبه ضيق الأفق وقلة التركيز وضعف الاستيعاب والفهم، فضلا عن احتمالية تشوه شخصيته التى لا تتطور".



موضوعات متعلقة


تحذير للأمهات.. إهمال طفلك لترتيب كتبه يعكس إرهاقه النفسى











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة