تقنية جديدة تعتمد على حقن زيت السيلكون فى علاج الانفصال الشبكى للعين

الأحد، 18 يناير 2015 07:03 م
تقنية جديدة تعتمد على حقن زيت السيلكون فى علاج الانفصال الشبكى للعين الدكتور محمد الملط
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور محمد الملط أستاذ جراحة الشبكية بمعهد بحوث أمراض العيون، أن هناك طريقة جديدة فى علاج الانفصال الشبكى المرتجع ما بعد عملية استئصال الجسم الزجاجى وحقن زيت السيلكون لعلاج الانفصال الشبكى الأولى بتقنية جديدة قمت بابتكارها وتجربتها على 30 مريضا وأثبتت نجاحا كبيرا مع تجنب مضاعفات الارتجاع المتكرر فى هذه الحالات، واستعرض الملط بمؤتمر الجمعية الأوروبية للشبكية الذى عقد فى لندن سبتمبر الماضى، حيث يعتبر الوحيد فى العالم الذى يجرى مثل هذه الجراحة.

وقال إن الانفصال الشبكى ناتج عن حدوث قطع أو تليف بالشبكية يؤدى إلى دخول سائل من الجسم الزجاجى تحت غشاء الشبكية وفصله عن جدار العين مما ينتج عنه إحساس المريض بوجود جزء أسود فى مجال الإبصار موضحا أن الانفصال الشبكى هو انفصال غشاء الشبكية عن جدار العين المبطن لها والمغذى لها وكان عادة يتم علاجها من خلال عمل حزام حول الشبكية من السيلكون أو استئصال الجسم الزجاجى وحقن بديل له مثل زيت السيلكون طويل المدى أو حقن غاز قصير المدى وهذا البحث يهتم بعلاج الانفصال الشبكى المرتجع فى الجزء السفلى من الشبكية.

ويقوم زيت السيلكون بتثبيت الشبكية على جدار العين وتكون أضعف نقطة فى هذا التثبيت هو الجزء السفلى من الشبكية ويعتمد هذا البحث على علاج الانفصال الشبكى المرتجع فى الجزء السفلى من الشبكية.

ويتم عمل قطع شبه دائرى فى الجزء الأسفل من الشبكية وعمل قطع طولى قصير عند طرفى القطع الدائرى ثم تثبيت الشبكية بزيت السيلكون وإجراء عملية ليزر داخل العين.

وأشار أن الجراحة تعتمد على المدة التى مضى عليها الانفصال الشبكى حيث كلما كان العلاج الجراحى مبكرا كلما كانت النتائج أفضل وبعدها يمكن أن يتحسن النظر وفقا لعدة عوامل منها عمر المريض ودرجة التليف الموجودة بالعين.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة