دراسة أمريكية: إصابة كبار السن بفقدان السمع تؤثر على قدراتهم العقلية

الثلاثاء، 20 يناير 2015 11:03 ص
دراسة أمريكية: إصابة كبار السن بفقدان السمع تؤثر على قدراتهم العقلية شخص مسن - أرشيفية
كتب عبد العظيم الخضراوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وجدت دراسة جديدة من جامعة جونزهوبكنز فى الولايات المتحدة الأمريكية أن فقدان السمع فى كبار السن، يرتبط بتدهور القدرات العقلية والمعرفية وبالتالى الإصابة بالعته، وهذا يعنى أنه تهديد كبير للصحة وليس مجرد فقدان للسمع.

ذكر موقع شيكاغوتريبيون الإخبارى الأمريكى بأن الدراسة التى شملت 2000 من كبار السن من كلا الجنسين، فى أعمار تتراوح بين 75 و84 سنة، وعلى مدى 6 سنوات وجد الباحثون أنه بصورة عامة حدث تدهور فى القدرات المعرفية لكن وجدوا أن نسبة تدهور القدرات المعرفية أعلى بنسبة 30 إلى 40% فيمن يعانون فقدان السمع.

قاد الدراسة بروفيسور فرانك لين الأستاذ المساعد بالجامعة، الذى يقول إنه وجد أن معدلات ضمور المخ أعلى فيمن يعانون من ضعف السمع، بالإضافة إلى أنهم فى خطر أعلى لدخول المستشفى بسبب الإصابات والسقوط.

جدير بالذكر أن دراسة أخرى من قسم الأنف والأذن وجراحات الرأس والرقبة بجامعة ولاية يوتا فى الولايات المتحدة الأمريكية أيضا، وشملت 4400 من الرجال والنساء كبار السن متوسط أعمارهم 65 سنة، وأيضا توصلت هذه الدراسة إلى نفس النتائج.

يقول الخبراء أن سبب فقدان السمع فى كبار السن يمكن تفسيره على أساس 3 نظريات الأولى، تقول أن الحاجة إلى جهد عقلى أكبر لمعالجة الأصوات يقلل من قدرات الذاكرة والتفكير، والثانية تقول إن السبب هو ضمور المخ والأخيرة تقول إنها العزلة الاجتماعية بعد فقدان السمع.

لذا يحذر الخبراء كبار السن من ضرورة متابعة القدرات المعرفية عند بداية ظهور فقدان السمع لديهم، وهذا لأنهم أكثر عرضة من غيرهم للتعرض للعته والخرف.

يتشرف "اليوم السابع" باستقبال استشاراتكم الطبية على البريد الإلكترونى التالى health@youm7.com

الموضوعات المتعلقة:

دراسة: النوم لساعات أقل يسبب انكماش الدماغ وضعف القدرات المعرفية

دراسة: سن اليأس المبكرة تؤثر سلبًا على الذاكرة وتضعفها












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة