استشارى أنف وأذن يوضح أسباب "الشرقة" أثناء النوم

الجمعة، 23 يناير 2015 03:09 ص
استشارى أنف وأذن يوضح أسباب "الشرقة" أثناء النوم الدكتور أيسر بسالى استشارى الأنف والأذن والحنجرة
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يقول الدكتور أيسر بسالى استشارى الأنف والأذن والحنجرة إن الاستيقاظ من النوم بصورة مفاجئة، قد يسبب انزعاج شديد للمريض، وهو العرض الذى قد يحدث لعدة أسباب منها ما يتعلق بالأحلام المفزعة (الكوابيس)، ومنها ما هو عضوى وتتلخص أسبابه كالآتى:

اضطرابات جدار المعدة والتهاب جدار المعدة الداخلى وارتخاء العضلة الفاصلة بين المرىء والمعدة، وامتلاء المعدة قبل النوم مباشرة، الإصابة بالميكروب الحلزونى بالمعدة، لكنها أسباب تؤدى إلى ارتجاع المادة الحمضية الهاضمة التى تفرز بعد الأكل من خلال المرىء ودخولها بالقصبة الهوائية.

ويصيف د.أيسر أن السبب الآخر الناتج عن الاستيقاظ المفاجئ للنوم، "الشخير" الناتج عن صعوبة دخول الهواء بصورة طبيعية من خلال الأنف إلى الرئتين وهذا ينتج عن انسداد جزئى أو كلى فى الأنف أو البلعوم الأنفى أو البلعوم الفموى، أو تضخم اللوزتين أو ضيق مجرى البلعوم الحنجرى.

كل هذه الأسباب قد تؤدى إلى التهابات مزمنة مع كحة مزمنة وشرقة مستمرة تسبب اضطرابات النوم والتعب والإرهاق مع عدم استطاعة المريض النوم الكافى وكلها أمور قد تؤدى إلى مشاكل صحية خطيرة.

لذا يوصى استشارى الأنف والأذن والحنجرة بتحديد الأسباب وعلاجها سواء بالعلاج الدوائى فى حالات اضطربات المعدة أو الالتهابات بالجيوب الأنفية وفى بعض الأحيان بالتدخل الجراحى مثلما فى حالات تضخم اللوزتين أو ترهل سقف الحلق أو استئصال اللحمية من الأنف.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة