إياد علاوى : لا استراتيجية واضحة لمواجهة داعش فى العراق

الثلاثاء، 27 يناير 2015 12:39 م
إياد علاوى : لا استراتيجية واضحة لمواجهة داعش فى العراق إياد علاوى
القاهرة (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أخذ نائب الرئيس العراقى إياد علاوى على حكومة رئيس الوزراء حيدر العبادى أنها لا تملك استراتيجية واضحة لمواجهة تنظيم داعش، محذرا من أن العراق أمام فرصة أخيرة لتفادى التشظى والتفكك كدولة.

ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية اليوم الثلاثاء عن علاوى القول فى دافوس بسويسرا الأسبوع الماضى، ردا على سؤال حول تصريحات مسؤولين عراقيين بأن الموصل ستحرر قريبا من قبضة تنظيم داعش :"أعتقد أن هناك مبالغات من قبل الحكومة فى ما يتعلق بالموصل ومناطق أخرى لأن المعلومات التى أمتلكها تفيد بأنه لا توجد استراتيجية واضحة وكاملة لإزاحة داعش".

وكشف علاوى أنه اشترك فى الحكم لثلاثة أسباب :"الأول أن قوى سياسية واسعة طلبت منى ذلك، والسبب الثانى هو أن المصالحة الوطنية من اختصاصاتى، والثالث قناعتى بأن العراق إذا لم يستثمر هذه المرحلة لربما يتشظى لا سمح الله. وأعتبر أن هذه الفرصة الأخيرة للعراق ليخرج من هذه الأزمة، وبخلافه فالعراق ماض نحو خطر كبير جدا".

وتابع نائب الرئيس العراقى :"عندما قدمت مشروع المصالحة كانت هناك جهات نافذة رافضة له. المصالحة هى باتجاهين متكاملين، الأول إلغاء العقبات مع من يجب أن يتصالح المرء معهم وأن يكونوا جزءا من المجتمع، مثل البعثيين الذين لم يرتكبوا جرائم والقوات المسلحة والمقاومة التى قاتلت الأمريكيين، وهذا حق مشروع لأى شعب فى حالة الاحتلال".

وأوضح :"هذه الأطراف ينبغى التصالح معها وإدخالها إلى العملية السياسية لتكون جزءا منها من دون تمييز وتهميش وترويع. نحن نستثنى من ارتكب جرائم بالطبع. المسار الثانى هو الخروج من المحاصصة الطائفية التى لا تبنى دولة أو مؤسسات دولة".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة