باحث سياسى: المتاجرة بالشعارات وأحلام الشعب تسيطر على دعاية الانتخابات

السبت، 03 يناير 2015 06:10 م
باحث سياسى: المتاجرة بالشعارات وأحلام الشعب تسيطر على دعاية الانتخابات البرلمان المصرى
كتب محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور يسرى العزباوى، الباحث السياسى بالنظم الانتخابية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن المتاجرة بالشعارات وأحلام الشعب تسيطر على الدعاية الانتخابية بشكل كامل.

وأوضح العزباوى فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع" أن العملية يتسابق فيها الجميع ليتمكنوا من الأدوات، التى يستطيعون بها استمالة الناخب لدعم القوائم الانتخابية أو المرشحين المستقلين.

وأضاف الباحث السياسى بالنظم الانتخابية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن المال السياسى يلعب دورًا كبيرًا فى الانتخابات على مستوى العالم، حيث تستغل التحالفات والمرشحين المستقلين فى مصر ثقافة الناخب المصرى، الذى يسعى لتعظيم منفعته الشخصية خلال العملية الانتخابية، عن طريق تخصيص رحلات الحج والعمرة وتوزيع الأموال والهدايا العينية والمادية على أهالى الدوائر الانتخابية مع اقتراب السباق البرلمانى.

وأشار العزباوى، إلى أن التحالفات السياسية، تتعامل مع العملية الانتخابية باعتبارها "سوق انتخابى"، تحاول فيه حشد أكبر عدد ممكن من الناخبين، لدعم قوائمها الانتخابية، من خلال اللجوء إلى ضم بعض الشباب من الشخصيات العامة، أو استغلال أسر الشهداء، أو رفع شعارات وبرامج انتخابية لا تتحقق، لتقديم أنفسهم باعتبارهم مدافعين ومناصرين لثورتى 25 يناير و30 يناير، لاستمالة ودغدغة مشاعر الناخبين.

وتابع الدكتور يسرى العزباوى، "المرشحين المستقلين، لا يعتمدون على توزيع الأموال والهدايا على الناخبين فقط، بل يلجأون أيضًا إلى التربيط مع العصبيات والعوائل، لأن العصبية والقبلية تلعب دورًا كبيرًا فى بعض الدوائر الانتخابية، خاصة فى محافظات الصعيد".


موضوعات متعلقة..

قائمة "الجنزورى" تتواصل مع بعض أهالى الشهداء والمصابين لإعلان ترشحهم


نائب سابق بـ"الوطنى" يرصد نصف مليون جنيه وراتب لمرشح الشباب بدائرته









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة