دراسة أمريكية: الخلايا الدهنية تقى من الإصابة بالالتهابات والعدوى

السبت، 03 يناير 2015 07:27 ص
دراسة أمريكية: الخلايا الدهنية تقى من الإصابة بالالتهابات والعدوى صورة أرشيفية
كتب عبد العظيم الخضراوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعتبر الناس الخلايا الدهنية نوعا من الخلايا الضارة التى يجب التخلص منها ومن محتواها من الدهون للحصول على جسد صحى ووزن مناسب لكن دراسة جديدة تكشف أهمية الخلايا الدهنية فى الجلد لجهاز المناعة ومنع الإصابة بالعدوى.

ووفقا لموقع ساينس ديلى الأمريكى فإن باحثون فى جامعة كاليفورنيا فى سان دييجو فى الولايات المتحدة الأمريكية كشفوا أن هناك دورا كبيرا تلعبه الخلايا الدهنية التى تقع تحت الجلد فى الوقاية للإصابة من العدوى.

قاد الدراسة بروفيسور ريتشارد جالو أستاذ ورئيس قسم الأمراض الجلدية فى كلية الطب بجامعة كاليفورنيا والذى يقول إنها المرة الأولى التى يكتشف فيها الأطباء وجود أهمية مناعية للخلايا الدهنية التى ترقد تحت الجلد، ويشير إلى أنهم كشفوا أنها تفرز أجزاء من البروتينات تسمى "ببتيدات" تعمل على مقاومة الميكروبات ومسببات الأمراض الأخرى.

وقد كان الباحثون يعتقدون أن الحاجز الثانى فى المناعة بعد الجلد هو خلايا الدم البيضاء، وذلك للوقاية من الإصابة بالميكروبات لكن هكذا ظهرت أهمية الخلايا الدهنية.

خلال الدراسة التى تمت على الفئران كشف الباحثون أنه بعد إزالة الجلد فإن طبقة الخلايا الدهنية تفرز مواد كيماوية مضادة للبكتريا تدعى "كاثيليسيدين"، وذلك لقتل البكتريا والفيروسات والفطريات أيضا ومنعها من اختراق الجلد.

واستطاعت الدراسة التوصل إلى أن الخلايا الدهنية البشرية من الممكن أن تفرز نفس هذا المواد مما يدلل على أهميتها فى مكافحة العدوى، المؤسف فى الأمر أن زيادة هذه المادة "كاثيليسيدين" يرتبط بالزيادة فى الأمراض الجلدية المزمنة ومشاكل المناعة الذاتية.

يتشرف "اليوم السابع" باستقبال استشاراتكم الطبية على البريد الإلكترونى التالى health@youm7.com

الموضوعات المتعلقة:
دراسة أمريكية: جهاز المناعة يلعب دورا فى التخلص من السمنة

دراسة أمريكية تؤكد: الخمور تسبب خلل المناعة وقد تؤدى للوفاة








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة