جراح عيون: يمكن علاج القرنية المخروطية بتقوية طبقاتها باستخدام الليزر

الأحد، 04 يناير 2015 04:12 ص
جراح عيون: يمكن علاج القرنية المخروطية بتقوية طبقاتها باستخدام الليزر الدكتور طارق البلتاجى أستاذ طب وجراحة العيون
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور طارق البلتاجى أستاذ طب وجراحة العيون بمعهد بحوث أمراض العيون، أن مريض القرنية المخروطية يعانى من ضعف فى الإبصار، ولا يتحسن بارتداء النظارة.

وقال إن مريض القرنية المخروطية يعانى من عيب فى القرنية له علاقة بالوراثة، وهو ببساطة يحدث تغيرًا فى شكل القرنية من شكل دائرى إلى الشكل المخروطى، وعادة ما يبدأ فى الظهور مع سن البلوغ أو المراهقة، وأحيانًا يتطور إلى أن تتحول القرنية إلى مخروط بسحابة فى القرنية.

وتابع الدكتور طارق البلتاجى، أنه عند ملاحظة تطور شكل القرنية إلى المخروط مع مرور الوقت يتم عمل عملية تثبيت للقرنية، وذلك باستعمال مادة "الريبوفلادين" مع تسليط أشعة الليزر عليها لامتصاصها ما بين طبقات القرنية، لتقوية القرنية ومنعها من زيادة شكل المخروط.

وأوضح، أنه لتصحيح الأبصار يمكن زرع حلقات بالقرنية، وتعتمد الحلقات على نوعين إما كاملة أو جزئية على حسب وضع القرنية وشكل المخروط، وفى الماضى كان يتم عمل زراعة قرنية كاملة من متوفى، ولكن أحيانًا كان يتم لفظها ولكن حدث تطور فى عمليات ترقيع القرنية، بحيث أن الشخص الذى يعانى من تلف فى الجزء الأمامى من القرنية يتم استئصال الجزء الأمامى من القرنية، والاحتفاظ بالجزء الخلفى حتى لا يتعرض المريض للآثار الجانبية للعملية، مثل لفظ القرنية أو طردها.

وأشار أستاذ طب وجراحة العيون، إلى أن مريض القرنية المخروطية يشعر بضعف فى الإبصار، وعدم تحسن الأبصار بالنظارة الطبية العادية، ويزداد حدة ضعف الإبصار بمرور الوقت، وهو عادة ما يعانى من استجماتزم بمختلف أنواعه، سواء منتظم أو غير منتظم.




موضوعات متعلقة:


انعقاد مؤتمر منتدى جراحات تصحيح الإبصار فبراير المقبل











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مختار علي احمد بشاره

موضوع القرنيه المخروطيه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة