دراسة كورية: "غضروف الضلع" الأفضل لتجميل الأنف

الثلاثاء، 06 يناير 2015 03:13 ص
دراسة كورية: "غضروف الضلع" الأفضل لتجميل الأنف أنف – صورة أرشيفية
كتب عبد العظيم الخضراوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت دراسة كورية جديدة بقيادة بروفيسور "جى هاى وى" من المركز الطبى الوطنى فى سيول بكوريا الجنوبية، أن استخدام الضلع الخاص بالمريض من الممكن أن يقلل كثيرا من المضاعفات على المدى الطويل فى عملية تجميل الأنف، بالإضافة إلى المضاعفات التى من الممكن أن تحدث للمريض فى موقع أخذ الغضروف من الضلع.

ويؤكد وفقا لموقع "مجلة الجمعية الطبية الأمريكية (JAMA)، أن أفضل العمليات تلك التى تكون أقرب للتركيب التشريحى الطبيعى، والتى تستخدم الأنسجة الطبيعية للجسم نفسه مع أقل استخدام للأنسجة الصناعية من الخارج.

وأشار البروفيسور "جى هاى" إلى أن أفضل الأماكن لأخذ نسيج غضروفى لتجميل الأنف، هى الضلوع وذلك لقوتها ولكفايتها للاستخدام، لكن البعض ينتقد الجراحة خوفًا من المضاعفات التى تحدث فى مكان الغضروف المنزوع وهى تشمل مشاكل الرئة و الصدر و قد يصل الأمر إلى تليف الرئة.

يذكر أن الدراسة الكورية شملت تحليل 10 دراسات سابقة لحوالى 491 من المرضى الذين تمت متابعتهم لمدة تقدر بـ 33.5 شهر، وتشير النتائج إلى أن نسبة المضاعفات قليلة جدا حيث تبلغ 0.22% لارتشاف الرئة، 0.56% للعدوى، و 0.39% للتحرك من مكانه، و 5.4% فى حالات تضخم ندبة الجرح وتشوهاتها، و 0% لحالات دخول الهواء إلى الرئة الذى يؤدى إلى انكماشها، وجميعها تعد مخاطر قليلة النسبة إذا قورنت بمضاعفات الجراحات العادية.

يستقبل "اليوم السابع" استشاراتكم الطبية على البريد الإلكترونى التالىhealth@youm7.com

الموضوعات المتعلقة:

دراسة تشير بأصابع الاتهام إلى دور الغضاريف فى التهاب المفاصل

دراسة تشير بأصابع الاتهام إلى دور الغضاريف فى التهاب المفاصل








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة