لو نفسك تسافر للفضاء احترس.. 10 أمراض يتعرض لها رواد الفضاء بسبب انعدام الجاذبية.. قلبك هيبقى كروى وهتتعرض لمشاكل الشرايين والرؤية.. والاضطرابات النفسية وفقدان السمع.. وحصوات الكلى وسرطان الرئة

الخميس، 08 يناير 2015 03:14 م
لو نفسك تسافر للفضاء احترس.. 10 أمراض يتعرض لها رواد الفضاء بسبب انعدام الجاذبية.. قلبك هيبقى كروى وهتتعرض لمشاكل الشرايين والرؤية.. والاضطرابات النفسية وفقدان السمع.. وحصوات الكلى وسرطان الرئة رائد فضاء – أرشيفية
كتب عبدالعظيم الخضراوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتشرت مؤخرًا شائعة عن انعدام الجاذبية على الأرض يوم 4 يناير 2015، وهو ما ثبت أنه لا أساس له من الصحة، ولكنه يطرح سؤالًا حول الفوائد الصحية لجاذبية الأرض؟ وهل انعدامها يمكن أن يعرضنا للإصابة بالأمراض، هذا ما سنعرفه عن الأمراض التى ذكرها موقع "ليست فيرس دوت كوم" والتى يتعرض لها المسافرون عبر الفضاء السحيق بسبب انعدام الجاذبية، وذلك وفقًا لدراسات طبية قامت بها وكالة ناسا الأمريكية، وهى:

1- مشاكل القلب..
فى الطبيعى يكون القلب مخروطى الشكل لكن أثبتت دراسة حديثة أجريت على 12 من رواد الفضاء العائدين من المريخ، أن القلب يصبح أكثر كروية بنسبة 9.4%، وذلك بسبب عدم عمل القلب بكفاءة خلال رحلات الفضاء، وهو ما يعرض المسافرون عبر الفضاء إلى مشاكل القلب، وهناك دراسة أخرى منذ 5 سنوات كشفت أن رواد الفضاء يكونون أكثر عرضة للإصابة بتصلب الشرايين.

2- المشاكل النفسية وتناول الكحوليات..
يلجأ رواد الفضاء إلى تناول الكحوليات، وذلك من أجل التخفيف من الضغوط والقلق قبل الرحلة وفى أثنائها، لكن المشكلة أن هذا يتسبب فى مشاكل نفسية وإدمان الكحوليات، بالإضافة إلى الأخطاء والحوادث، ومنعت وكالة ناسا تناول الكحوليات لمدة 12 ساعة قبل تحليق طائرات تدريب رواد الفضاء.

3- اضطرابات النوم..
دراسة استمرت على مدى 10 سنوات، كشفت أن رواد النوم لا يحصلون على قسط كاف من النوم لعدة أسابيع قبل وأثناء البعثات الفضائية، وأن 3 من أصل 4 استخدموا أدوية منومة وهو الأمر الذى يشكل خطرًا أثناء تشغيل المركبة الفضائية والتعامل مع غيرها من المعدات، وتأتى توصيات ناسا بضرورة النوم لمدة 8.5 ساعة يوميًا، لكن المعظم يحصلون على 6 ساعات فقط أو أقل خلال المهمة وخلال فترة التدريب.

4- فقدان السمع..
أظهرت الدراسات أن رواد الفضاء يعانون من الصمم، خاصة فى سماع الترددات العالية، وجاءت التفسيرات أن هذا يحدث بسبب الملوثات فى الغلاف الجوى، وارتفاع الضغط داخل الجمجمة وزيادة مستويات ثانى أكسيد الكربون.

5- حصوات الكلى..
حوالى 10% من سكان الأرض يصابون بحصوات الكلى، لكن هذا الخطر أعلى بكثير فى رواد الفضاء، بسبب حدوث فقدان للمعادن كفوسفات الكالسيوم من عظامهم وارتفاع مستوياتها فى دمهم، وترسبها فى الكلى، وقد يصل حجمها إلى حجم جوزة كبيرة، ويعانى أيضًا رواد الفضاء من تقلص حجم دمهم بسبب عدم شربهم كميات كبيرة من المياه.

6- غبار الرئة..
كشف الباحثون أن استنشاق الغبار الفضائى من الكواكب والكويكبات الأخرى، وخاصة غبار القمر من الممكن أن يسبب مشاكل فى الرئة تصل إلى الإصابة بالسرطانات، وأيضًا يسبب كدمات وسحجات على الجلد، وقد سبق أن خدش غبار القمر قرنية أحد رواد الفضاء وتسبب فى مشاكل طارئة على سطح القمر.

7- إرباك الجهاز المناعى..
يضطرب الجهاز المناعى لدينا فى حالة عدم الحصول على قسط كاف من النوم أو الغذاء، وبفعل العوامل النفسية والضغوط والإشعاع وضعف الجاذبية، وهو ما يتعرض له رواد الفضاء بصورة مستمرة أثناء مهماتهم، مما يضعف أجهزتهم المناعية إلى الحد الذى قد تنشط معه الفيروسات الكامنة فى جسم الإنسان.

8- الإشعاع..
يتعرض رواد الفضاء إلى الأشعة الكونية بصورة مباشرة دون حجبها، وهذا قد يتسبب فى إصابة رواد الفضاء بالسرطانات وتلف أجهزة الجسم، حيث إن كمية الفضاء التى يتعرض لها رجال الفضاء تتسبب فى تلف الحمض النووى.

9- التغيرات المعرفية..
تجربة دراسية على فئران التجارب كشفت أن التعرض للجسيمات عالية الطاقة سببت لها التشتت وعدم الانتباه، وذلك بسبب التغيرات التى تحدث فى بروتينات الدماغ، ويتوقع الباحثون حدوث هذه التغيرات فى رواد الفضاء على المدى الطويل من التعرض للإشعاع.

10- فقدان البصر ومشكلات العيون..
كشفت الدراسات أن ما يقرب من 29% من رواد الفضاء الذين يسافرون فى مهمات لمدة أسبوعين على الأكثر يصابون بمشكلات فى العين، وأن النسبة ترتفع إلى 60% من الحالات فى الذين يقضون شهرًا أو أكثر فى محطات الفضاء الدولية.

ويعتقد الباحثون أن هذا بسبب تدفق السائل النخاعى إلى أعلى وعدم استقراره بفعل الجاذبية، مما يؤدى إلى زيادة الضغط فى الدماغ وعلى القشرة البصرية فى مؤخرتها.

يتشرف "اليوم السابع" باستقبال استشاراتكم الطبية على البريد الإلكترونى التالى: health@youm7.com









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة