الزهايمر يهزم زعماء ومبدعى العالم.. رونالد ريجان وريتا هوريس وعمر الشريف وتشارلز برونسن أشهر المصابين بالمرض.. والأدوية الحالية تؤجل أعراضه ولا تعالجه.. وتناول الخضراوات والأسماك يُقلل فرص الإصابة

الإثنين، 12 أكتوبر 2015 03:56 ص
الزهايمر يهزم زعماء ومبدعى العالم.. رونالد ريجان وريتا هوريس وعمر الشريف وتشارلز برونسن أشهر المصابين بالمرض.. والأدوية الحالية تؤجل أعراضه ولا تعالجه.. وتناول الخضراوات والأسماك يُقلل فرص الإصابة الفنان الراحل عمر الشريف
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
خلال الفترة الماضية أصيب عدد من المشاهير بمرض الزهايمر؛ ومنهم رونالد ريجان الرئيس الأمريكى الأسبق، وريتا هوريس الممثلة المشهورة، والفنان الراحل عمر الشريف، والممثل الأمريكى تشارلز برونسن الأمريكى، والممثل الأمريكى تشارلتن هستن رونالد ريجان.

الأدوية المتاحة تؤجل أعراض المرض ولا تعالجه

يقول الدكتور هانى عارف أستاذ المخ والأعصاب بطب قصر العينى، إن مرض الزهايمر من الأمراض الشائعة فى كبار السن فنسبة حدوثه تتعدى الـ6% بعد سن الستين، وتصل إلى 50% بعد سن الـ85، والأدوية الحالية المتاحة تؤجل أعراض المرض وتحسن من الأعراض، ولكن للأسف لا يوجد علاج شافى للمرض، ولكن أثبتت الدراسات الحديثة أنه يمكن الوقاية إلى حد كبير من الإصابة بمرض الزهايمر، لأن هناك عوامل إذا تم السيطرة عليها تقلل من نسبة حدوث هذا المرض، وهذه العوامل هى ضغط الدم والسكر وارتفاع نسبة الدهون والسمنة المفرطة وعدم ممارسة الرياضة.

بروتينات فى المخ تسمى الامايلويد تسبب مرض الزهايمر

وقال الدكتور هانى عارف، أن السبب الرئيس وراء الإصابة بمرض الزهايمر، هو ترسيب بروتينات فى المخ تسمى "الأمايلويد"، ولكن لا تظهر الأعراض إلا إذا أصيبت أجزاء كبيرة بهذه البروتينات، والتى تبدأ فى الترسب عشرات السنين قبل ظهور الأعراض، وبالتالى لابد من الوقاية من المرض منذ الصغر عن طريق تجنب العوامل السابق ذكرها، حيث إنها تقلل من ترسيب تلك البروتينات.

وجبات تمنع الإصابة بالمرض

وأكد أن مضادات الأكسدة، وخصوصًا الوجبات التى تحتوى عليها تقلل من الإصابة بمرض الزهايمر، مثل القهوة والمكسرات بكميات قليلة والأكلات التى تحتوى على الأوميجا 3 مثل الأسماك.

وقال إن أول شخص اكتشف المرض منذ 100 عام هو الطبيب الألمانى أوليس الزهايمر، وأول مريضة أصيبت به كانت تدعى أوجاستى.

أعراض مرض الزهايمر

وأشار إلى أن أهم عرض لتشخيص الزهايمر هو اضطراب الذاكرة القصيرة، فالمريض ينسى الأحداث اليومية، ولكنه يتذكر الأحداث القديمة، ومع الوقت تظهر اضطرابات أخرى فى القدرات العقلية، مثل عدم القدرة على التعرف على الأماكن واضطراب فى اللغة مع وجود اكتئاب أو اضطرابات نفسية أو هلاوس، ويمكن أن ينسى المريض الأشخاص المقربين منه حتى أولاده، موضحًا أن المرض لا يظهر فجأة ولكن بشكل تدريجى، ويبدأ فى التأثير على الحياة الاجتماعية والوظيفية ويؤثر على عمله.

الزهايمر أكثر شيوعًا بين السيدات

من جانبه قال الدكتور محمود حميدة أستاذ طب الأعصاب بطب عين شمس، إن الزهايمر مرض من أمراض الأعصاب الشهيرة، والسمة الغالبة فيه تدهور الذاكرة والقدرات المعرفية المختلفة مثل الإدراك والتصرفات والسلوك واضطراب الشخصية، وهو أكثر شيوعًا فى السيدات عن الرجال وتزداد فرصة حدوثه، كلما تقدم العمر، وكذلك تزداد المعرفة بوجوده كمرض بين العامة حاليًا، وغالبًا يبدأ بأعراض بسيطة، ولكنها ملفتة مثل نسيان الأحداث القريبة مثل نسيان أسماء الأشخاص المقربين، ثم يمتد إلى الجهل بمعرفة الأشياء واستخداماتها، ويتطور إلى اضطراب فى السلوك، والأفكار مثل شكوك مرضية متعددة والشك فى الآخرين.

وجود القطط والكلاب والعصافير لها دور فى تحسين حالة المريض

وقال الدكتور شريف حمدى، إن التمرينات الذهنية للمريض كألعاب الكمبيوتر والكلمات المتقاطعة والألعاب التى تحفز الذاكرة، وكذلك فأن بعض الدراسات الغربية أثبتت أن وجود القطط والكلاب والعصافير لها آثار جيدة فى تحسين علاقة المريض بالبيئة المحيطة به.

تجنب الزهايمر بتناول مضادات الأكسدة والفواكه والخضراوات

وأشار الى أن العزلة تعمل بشكل كبير على تدهور الذاكرة، فوجود الشخص وسط أهله يحفز من الذاكرة ويحافظ عليها، موضحًا أنه من المعروف أن مضادات الأكسدة مثل فيتامين C, D, E يقومون بدور فى المحافظة على الذاكرة، وهى موجودة فى الأغذية والفواكه والخضراوات الطازجة، وكذلك ممارسة الرياضة حتى رياضة المشى بشكل منتظم يحافظ على صحة المريض.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة