رئيس البرلمان الليبى المستشار عقيلة صالح: حفتر هو من لملم الجيش وجعله "نظامى".. والمجتمع الدولى لم يساند القوات المسلحة الليبية.. ومجلس النواب مدد لنفسه وفقا للقانون.. واستقرار ليبيا فى الحوار

الخميس، 22 أكتوبر 2015 02:23 م
رئيس البرلمان الليبى المستشار عقيلة صالح: حفتر هو من لملم الجيش وجعله "نظامى".. والمجتمع الدولى لم يساند القوات المسلحة الليبية.. ومجلس النواب مدد لنفسه وفقا للقانون.. واستقرار ليبيا فى الحوار رئيس مجلس النواب الليبى المستشار عقيلة صالح
كتب أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال رئيس مجلس النواب الليبى المستشار عقيلة صالح على، إن مجلسه ملتزم بالحوار الوطنى لأن "ليبيا " لن تستقر من دونه، مضيفا "فالحوار هو أساس الاتفاق فى ليبيا ونحن مصرون عليه وماضون فى طريقه"، وأضاف فى مقابلة خاصة مع فضائية "ليبية" تبث من الأردن، أن رفض مسودة "ليون" بسبب تسميتهم لنائب ثالث فى المجلس الرئاسى واعتراض نواب برقا على ذلك والمجلس خشى من عرض القرار على التصويت حتى لا يحدث انقسام بين النواب شرقا وغربا وجنوبا.

وأوضح أن المجلس لم يتخذ قرارا رسميا والجلسة مغلقة للحوار بين الأعضاء، مؤكدًا أن الرفض كان بتسمية مجلس الأمن القومى ولم يكن هنالك رفض للحوار والاعتراض ليس على أسماء معينة بل على تركيبة المجلس الرئاسى. ونوه "صالح" أنهم اتفقوا بالمسودة الرابعة على رئيس ونائبيه وتفاجئنا برئيس وثلاثة نواب من قبل "ليون".

وأشار صالح "سنواصل الحوار فى جلسة يوم الاثنين المقبل وسنختار لجنة جديدة للحوار بعد انتهاء عمل اللجنة السابق وسيكون تسمية لجنة الحوار الجديدة خلال جلسة يومى الاثنين والثلاثاء المقبلين، فنحن نؤيد الحوار والوصول إلى حكومة وفاق لأنه الحل الوحيد لاستقرار البلا" .

ودعا رئيس مجلس النواب كل الليبيين بتغليب المصلحة العليا للوطن فى الوقت الحالى من أجل استقرار البلاد، وقال إن المبعوث الأممى إلى ليبيا برناردينو يون لم يفهم بالبداية خصوصية الشعب الليبى بما يتعلق بانقسامه شرقا وغربا وجنوبا، فالاعتراض ليس على أشخاص الاعتراض على طريقة الاختيار فنحن ثلاثة أقاليم، ويجب أن يكون الاختيار بالتساوى ولجنة الحوار لم تستند إلى الجهوية بضم أشخاص من مناطق ليبيا المختلفة، فالجهوية هو أن يكون كافة الأعضاء من منطقة معينة، والمؤتمر الوطنى لم يقدم شيئا وهذا من أسباب تمسكنا بالمسودة الرابعة .

وعن مدينة بنغازى، قال رئيس مجلس النواب "بنغازى مدينة مجاهدة تحارب الإرهاب بدون دعم من المجتمع الدولى هى مفتاح ليبيا إذا استقرت ستتيسر الأمور كلها فى ليبيا.

وعن الجيش الليبى قال صالح "المجتمع الدولى لم يقدم شيئا لهذا الجيش الذى يلتزم بأوامر الشرعية، ونطالب المجتمع الدولى برفع الحظر عن الجيش ليتمكن من أداء مهامه فبدون الجيش لا تبنى الدولة ونُحيى جيشنا البطل الباسل الذى يجابه الإرهاب بإمكانيات محدودة.

وقال عن الفريق خليفة حفتر القائد العام للجيش الليبى "الفريق حفتر تم تكليفه من قبل مجلس النواب والذين يعارضون حفتر هم لا يريدون لا دولة مدنية ولا عسكرية وحفتر هو من لملم الجيش وجعله جيشا نظاميا كأى جيش بالعالم ومن لا يريدون الفريق خليفة حفتر لا يريدون بناء الجيش.

وعن انتهاء مدة مجلس النواب فى 20 أكتوبر الجارى، قال رئيس مجلس النواب الليبى، "هل من المعقول أن يحل مجلس النواب نفسه وترك عمله وترك البلاد فى فراغ سياسى" ومجلس النواب مدد لنفسه وفق القانون والإعلان الدستورى والشعب الليبى هو من انتخب مجلس النواب ومطالبات الشعب هى التمسك بالمسودة الرابعة ومن الطبيعى أن يبدى الشعب آراءه بنوابه وهذا شىء طيب ومقبول.

وعن الناطق الرسمى للمجلس فرج بوهاشم وتصريحاته الأخيرة حول الجلسة، قال صالح "على الناطق الرسمى باسم مجلس النواب بأن يقول ما حصل بالجلسة فقط، فالخلاف كان على عدد أعضاء المجلس الرئاسى وتوجد مجموعة من النواب من الجنوب ومن الشرق ومن الغرب ولا يوجد كتل فى مجلسنا.


موضوعات متعلقة..



- رئيس الحكومة الليبية يجتمع مع الفريق حفتر لمناقشة الوضع الميدانى بالبلاد








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة