قلق عالمى بعد اتجاه "الصحة العالمية" لإقرار اللحوم المصنعة ضمن المسرطنات وإدخالها قائمة المسببات للمرض مع السجائر والخمور.. أبحاث تؤكد: السجق والبرجر يرفعان من خطر العقم وسرطان القولون والوفاة المبكرة

الجمعة، 23 أكتوبر 2015 08:18 م
قلق عالمى بعد اتجاه "الصحة العالمية" لإقرار اللحوم المصنعة ضمن المسرطنات وإدخالها قائمة المسببات للمرض مع السجائر والخمور.. أبحاث تؤكد: السجق والبرجر يرفعان من خطر العقم وسرطان القولون والوفاة المبكرة لحوم مصنعة - أرشيفية
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الاثنين القادم سيكون يوما فارقا فى مستقبل الكثير من الدول والشركات العالمية، حيث من المنتظر أن تصدر منظمة الصحة العالمية WHO قرارها بشأن اللحوم المصنعة، سواء باعتبارها ضمن قائمة المواد المسرطنة أم لا، وذلك بعد انتهاء اجتماع لجنة ضخمة تضم العشرات من العلماء تم اختيارهم من 10 دول مختلفة، وذلك حسبما نشر مؤخراً بصحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

ومن أبرز اللحوم المصنعة المنتشرة فى العديد من دول العالم: السوسيس والسجق والبرجر واللانشون والبسطرمة ولحم الخنزير المقدد، وأكد التقرير أنه من المتوقع أن تصدر منظمة الصحة العالمية قرارها باعتبار هذه الأطعمة ضمن أخطر المواد المسببة للسرطان، جنباً إلى جنب مع الخمور والسجائر والأسبستوس والزرنيخ.

الخطير أن اللحوم الحمراء الطازجة ستنضم أيضاً إلى موسوعة منظمة الصحة العالمية الخاصة بالمسرطنات، ولكن سيتم اعتبارها من المسببات الطفيفة للإصابة بالسرطان.

ومن المتوقع أن يُحدث هذا القرار تحولات جذرية على مستوى العالم، نظراً لوجود آلاف المصانع والشركات التى تعتمد على اللحوم المصنعة، وأيضاً توجد العديد من الدول التى يقوم اقتصادها على هذه الصناعات، مثل إنجلترا، والتى يبلغ إجمالى الاستثمارات فى قطاع اللحوم 2.8 مليار جنيه إسترلينى، وتوفر أكثر من 440 ألف وظيفة.

ومن المتوقع أن يتم تغيير كافة التوصيات المتعلقة بالنصائح الغذائية للأطعمة مع إضافة تحذيرات إلى عبوات الأطعمة المحتوية على اللحوم المصنعة.

سبب الخطورة


وأشار التقرير أن اللحوم الحمراء تحتوى على تركيزات عالية من الدهون، وكما أن الصبغ الذى يمنح اللحوم لونها الأحمر المميز قد يساهم فى تدمير الغشاء المبطن للأمعاء، وهو ما يجعلها تسبب أضرارا صحية كبيرة.

وفيما يتعلق باللحوم المصنعة، فقد أثبتت الدراسات أنها مسئولة عن 3.3% من إجمالى الوفيات فى العالم، وأشار التقرير أن خطورتها تكمن فى التقنيات المستخدمة فى حفظها من التلف، وهى ترفع تركيزات المواد الكيميائية المسببة للسرطان.

وأشارت الدراسات السابقة أنه حال تقليل كمية اللحوم المصنعة التى تناولها الشعب الإنجليزى يومياً إلى 20 جراما فقط، فقد ساهم ذلك فى منع حدوث 20 ألف حالة وفاة مبكرة سنوياً.

وأما اللحوم الحمراء، فتوصى الجهات الرسمية داخل إنجلترا الأشخاص البالغين بعدم تناول أكثر من 70 جراما من اللحوم الحمراء فى اليوم.

وأضاف التقرير أن أى توصيات ستصدر من منظمة الصحة العالمية سواء بالحد أو الامتناع عن تناول اللحوم المصنعة، فسيتم الترحيب بها بواسطة المنظمات الخيرية لمكافحة السرطان.

ماذا قالت الأبحاث عن اللحوم المصنعة؟


وحذرت جميع الأبحاث المتواترة من الأضرار الصحية الخطيرة الناجمة عن تناول اللحوم المصنعة، وكشفت دراسة خطيرة أشرف عليها باحثون من جامعة هارفارد الشهيرة أن لحم الخنزير المقدد والسجق والسوسيس يضر بالحيوانات المنوية ويقلل فرص الإنجاب لدى الرجال وقد يعرضهم لحدوث العقم.

وذكرت دراسة: الخطير أن تناول كميات صغيرة من هذه الأطعمة ثبت أنه يضر أيضاً بالحيوانات المنوية للرجال.

وكشفت دراسة أخرى أشرف عليها باحثون من جامعة زيورخ السويسرية شملت حوالى نصف مليون رجل وامرأة، أن تناول اللحوم المصنعة مثل اللانشون والبسطرمة والسجق والسوسيس والبرجر يرفع فرص حدوث الوفاة المبكرة، نظراً لأنه يرفع خطر إصابة الإنسان بأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض السرطان، وذلك حسبما نشر بالمجلة الطبية "BMC Medicine".

وكما حذرت الدراسات من تناول البرجر وشرائح اللحم البقرى "ستيك"، وأكدت أنه حال أكلها مع التوقف عن تناول الأطعمة الصحية لمدة أسبوعين فقد يساهم ذلك فى رفع خطر الإصابة بسرطان القولون، وذلك حسبما نشر بالمجلة الطبية الشهيرة "Nature Communications".

وكما كشفت دراسة أخرى نشرت بالمجلة العلمية " Journal of the American Medical Association " أن اللحوم المصنعة ترفع من خطر الإصابة بسرطان القولون.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة