يديعوت: التفاهمات حول الحرم القدسى منعت أزمة إسرائيلية – أردنية كبيرة

الثلاثاء، 27 أكتوبر 2015 02:36 م
يديعوت: التفاهمات حول الحرم القدسى منعت أزمة إسرائيلية – أردنية كبيرة لقاء كيرى والملك عبد الله الثانى فى عمان
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو، ألمح خلال اجتماع لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست مساء أمس الاثنين، إلى توتر العلاقات بين إسرائيل والأردن على خلفية الوضع فى الحرم القدسى، وقال إن الدولتين عادتا إلى التعاون الآن.

وقال نتانياهو: "إنه إذا كانت هناك فترة توتر وقطيعة مع الأردن، وأن الأمر المهم هو أنه يوجد الآن تعاون مرة أخرى".

وفى السياق نفسه، قالت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، إن نتانياهو لم يقل كل الحقيقة حول الأزمة التى نشأت بين إسرائيل والأردن، حيث نقلت عن مسئولين أمريكيين رفيعى المستوى قولهم إنه منذ بدء حالة التوتر حول الحرم القدسى، فى منتصف سبتمبر الماضى، حدث تدهور سريع فى العلاقات الإسرائيلية – الأردنية، ووصلت لذروتها بقطيعة بين الجانبين.

وأضاف المسئولين الأمريكيين، أن العلاقات بين الأردن وإسرائيل تدهورت إلى درجة أن أحد الأسباب المركزية للجهود الدبلوماسية التى بذلها وزير الخارجية الأمريكى، جون كيرى، خلال الأسابيع الأخيرة كان إعادة العلاقات بين الدولتين إلى مسارها.

وأوضح كيرى لنتانياهو، خلال اجتماعهما فى برلين، الأسبوع الماضى، مدى غضب الأردنيين جراء الوضع فى الحرم القدسى، ومدى عمق الأزمة.

وأضافت المصادر الأمريكية أن كيرى قال لنتانياهو إن الأردن هى إحدى الحليفات القليلة لإسرائيل فى المنطقة وأن عليه تنفيذ خطوات بأسرع وقت من أجل إعادة العلاقات إلى مسارها، وفى المقابل، حث كيرى الملك عبد الله الثانى خلال محادثات هاتفية بالتحدث مع نتانياهو.

وقد وافق الأردن والفلسطينيون على الصيغة الأمريكية المقترحة، كما فوجئ الأمريكيون بموافقة إسرائيل، وكان التقدم الأكبر خلال لقاء كيرى ونتانياهو فى برلين، بنصب كاميرات فى الحرم لمراقبة ما يجرى فيه.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة