مصر تشارك فى اجتماع اللجنة الفنية المتخصصة لشئون التعليم بأثيوبيا

الجمعة، 30 أكتوبر 2015 05:17 م
مصر تشارك فى اجتماع اللجنة الفنية المتخصصة لشئون التعليم بأثيوبيا أشرف الشيحى وزير التعليم العالى
كتب يوسف أيوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ترأس الأستاذ الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، وفد مصر المشارك فى اجتماعات الدورة الأولى للجنة الفنية المتخصصة لشئون التعليم والعلوم والتكنووجيا، والتى عقدت فى أديس أبابا فى الفترة من 27 إلى 29 أكتوبر 2015 على مستوى الخبراء، ثم اليوم على المستوى الوزارى، حيث شارك فى الاجتماعات 21 وزيرًا يمثلون قطاعات التعليم والعلوم والتكنولوجيا فى حكومات الدول الأفريقية.

وقد أسفرت جهود السفارة بأديس أبابا مع الوفود الأفريقية ومفوضية الاتحاد الأفريقى فى أن تتولى مصر منصب رئيس هيئة المكتب المشرف على أعمال اللجنة الفنية المتخصصة للتعليم والعلوم والتكنولوجيا، هو المنصب الذى ستتولاه مصر لمدة عامين هى مدة دورة اللجنة الفنية المتخصصة، وسيسهم تولى مصر هذا المنصب الهام فى تأكيد إنخراط مصر فى تنفيذ المشروعات القارية المتعلقة بموضوعات التعليم المدرسى والجامعى، والفنى والبحث العلمى والعلوم والتكنولوجيا، بالإضافة إلى الإشراف بالتعاون مع باقى أعضاء هيئة المكتب على بلورة وصياغة السياسات الاستراتيجية والخطط التنفيذية التى تهدف إلى إحداث نهضة شاملة فى مجالات التعليم والعلوم والتكنولوجيا فى أفريقيا.

هذا والتقى الأستاذ الدكتور أشرف الشيحى بمفوض شئون التنمية البشرية والعلوم والتكنولوجيا بالاتحاد الأفريقى، حيث تطرق اللقاء إلى بحث سبل تعميق التعاون بين مصر والاتحاد الأفريقى فى مجالات العلوم والتكنولوجيا والاستفادة من الإمكانات المتميزة التى تمتلكها مصر فى هذه المجالات.

وقد أكد الدكتور أشرف الشيحى على حرص مصر لتطوير أطر التعاون الاتحاد الأفريقى فى مختلف المجالات وعلى رأسها موضوعات البحث العلمى والعلوم والتكنولوجيا، كما أكد على رغبة مصر فى زيادة مساهمتها ومشاركة الدول خبراتها فى موضوعات وتطبيقات العلوم والتكنولوجيا والبحث العلمى.

وأشار السفير المصرى لدى إثيوبيا إلى أن البيان الذى ألقاه وفد مصر أكد على التزامها بدعم تنمية الكوادر البشرية فى أفريقيا من خلال تقديم أكثر من مئة منحة تدريبية للكوادر الأفريقية للتدرب فى مصر فى مجالات تكنولوجيا الفضاء وتطبيقات الاستشعار عن بعد مما يؤكد التزام مصر بدعم مسيرة التنمية فى أفريقيا.

وأوضح أن المجمع التكنولوجى المتكامل بالأميرية التابع لمجلس الوزراء فاز بإحدى الجوائز المقدمة من الاتحاد الأفريقى لأفصل عشرة مشروعات فى مجالات التعليم الفنى على مستوى القارة الأفريقية. وشارك فى الاجتماعات كل من هانى الشيمى، عميد كلية الزراعة بجامعة القاهرة، ومسئول العلاقات المصرية الأفريقية بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، والدكتور إسلام أبو المجد، منسق العلاقات الدولية مع أفريقيا بالهيئة القومية للاستشعار عن بعد.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة