القومية للأسمنت تنفق مليار جنيه لتحسين الأداء البيئى وشراء طاحونتى فحم.. سعيد عبد المعطى: أنتجنا 1.6 مليون طن العام الماضى وقللنا الخسائر لـ9 ملايين جنيه شهريا.. ومنح 173 مليونا حوافز وخصومات للوكلاء

الأربعاء، 11 نوفمبر 2015 07:12 م
القومية للأسمنت تنفق مليار جنيه لتحسين الأداء البيئى وشراء طاحونتى فحم.. سعيد عبد المعطى: أنتجنا 1.6 مليون طن العام الماضى وقللنا الخسائر لـ9 ملايين جنيه شهريا.. ومنح 173 مليونا حوافز وخصومات للوكلاء سعيد عبد المعطى رئيس الشركة القومية للأسمنت مع محرر اليوم السابع
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت مصادر حكومية أن سوق الأسمنت فى مصر يتعرض لاضطرابات متعددة، جراء حالة الركود العقارى، مما أدى إلى زيادة المعروض فى السوق مما أضر مباشرة بشركة الأسمنت الحكومية الوحيدة "الشركة القومية للأسمنت".

وأكدت المصادر لـ"اليوم السابع" أن الشركة تعرضت لمنافسة قوية نتيجة استخدام الشركات المنافسة لأفضل تقنيات عالمية توفر فى استهلاك الطاقة، وبالتالى انعكاس ذلك على انخفاض أسعار الأسمنت الخاص بها مقارنة بأسمنت القومية.

1.6 مليون طن إنتاج الأسمنت العام الماضى


ووفقا لنتائج أعمال الشركة عن العام المالى المنقضى، فإن حجم إنتاجها من الكلينكر بلغ 1.564 مليون طن، بنسبة 47% من الهدف، وبنسبة 111.2% من العام السابق.

كما بلغ إنتاج الشركة من الأسمنت 1.659 مليون طن، بنسبة 57.6% من الهدف، وبنسبة 87.7% من العام السابق، كما حقق إنتاج الجبس 87605 طن،بنسبة 110% من الهدف ، وبنسبة 88.7% من العام السابق.

الانتهاء من مشروع التحسين البيئى


وتحتاج الشركة لسرعة الانتهاء من مشروع التحسين البيئى من خلال إضافة كسارة طفلة جديدة، وإضافة طاحونة خام، وتغيير بعض مراحل الإنتاج، وتغيير بعض أجزاء المصانع.

وكان من المفترض الانتهاء من المشروع إلا أن التعثرات المالية وأحداث ثورة يناير كانت سببا فى تأخير تنفيذها سنتين.

كما أكدت المصادر أن الشركة منحت خصومات وحوافز لوكلاء البيع بلغت نحو 173 مليون جنيه آخر عامين ماليين لضمان المنافسة.

إنفاق 851 مليونا لتطوير الفلاتر


وأشارت المصادر إلى أن الشركة أنفقت 851 مليون جنيه فى مشروع التحسين البيئى، ومبلغ 161 مليون جنيه تكلفة مشروع تغيير الفلاتر، إضافة إلى دفع 216 مليون جنيه قيمة حصة الشركة بشركة النهضة للأسمنت بنسبة 30%.

وبحسب ما صرح به سعيد عبد المعطى رئيس مجلس إدارة القومية للأسمنت لـ"اليوم السابع" فإن ما تحقق إنجاز بكل المقاييس، خاصة فى الفترة التى تولى خلالها رئاسة مجلس الإدارة، وهو ما انعكس على الربع الأول من العام المالى الحالى.

وأضاف أن كميات الأسمنت المباعة بلغت 1.5 مليون طن، بنسبة 55.5% من الهدف، ونسبة 83.4% من العام السابق، كما تخطت مبيعات الجبس الهدف المحدد.

917 مليونا إيرادات النشاط


وحول إيرادات نشاط الشركة قال عبد المعطى، إنها بلغت 917،254 مليون جنيه، وأضاف رئيس الشركة إنه يسعى حاليا للحصول على موافقة البيئة لشراء طاحونتى فحم بنحو 150 مليون جنيه، من خلال مناقصة عالمية، بما يساهم فى توفير 70 جنيها من تكلفة كل طن أسمنت، بما يعزز من مكانة الشركة فى السوق.

وقال سعيد عبد المعطى إنه سيتم الشراء ذاتيا، وسيتم تعويض التكلفة خلال سنة واحدة، كما كشف عن إنشاء مصنع لألواح الجبس بالشركة بتكلفة 10 ملايين جنيه، خلال عام من الآن.

وحول مصنع الليكا والطوب المتوقف عن العمل قال إنه تمت مخاطبة الشركة النمساوية المنفذة للمشروع عبر السفارة لتوفير متطلبات تشغيل المصنع المتوقف من عام 2008.

وأرجع سعيد عبد المعطى إيقاف العمل بمصنعى 1 و2 بسبب ارتفاع استهلاك الكهرباء والغاز مقارنة بضعف إنتاجهما.

وأضاف عبد المعطى أن الشركة حققت أرباحا خلال الربع الأول من العام المالى الحالى بلغت 19 مليون جنيه، وأن الشركة تعتمد حاليا على إنتاج مصنع 4 الذى ينتج 5200 طن يوميا، وسيتم الوصول للطاقة القصوى لمصنع 3 خلال أسبوعين، لترتفع طاقته من 3500 طن يوميا إلى 5200 طن.

خسائر 282 مليون جنيه


ولفت سعيد عبد المعطى، إلى أنه فيما يتعلق بالخسائر البالغة 282.4 مليون خلال العام الماضى، كان أغلبها خلال النصف الأول من العام، وبلغت 238 مليونا، وبلغت فى النصف الثانى 54 مليون جنيه فقط، وهى الفترة التى تولى فيها المسئولية.

وقال إن الشركة نجحت فى تقليص الخسائر الشهرية من 39 مليونا شهريا إلى 9 ملايين شهريا، وهو إنجاز كبير فى ظل عدم استلام مصنع 3 بصورة نهائية، كما أوضح أن الشركة لديها 600 ألف طن مخزون من الكلينكر.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة