أطباء الأورام يقدمون 10 نصائح لحمايتك من السرطان.. أهمها تناول غذاء صحى يعتمد على الخضار والفاكهة.. وممارسة الرياضة بانتظام.. والامتناع عن التدخين وتجنب السمنة.. واستبدال ساندويتش اللحوم بالفول

الإثنين، 02 نوفمبر 2015 05:27 م
أطباء الأورام يقدمون 10 نصائح لحمايتك من السرطان.. أهمها تناول غذاء صحى يعتمد على الخضار والفاكهة.. وممارسة الرياضة بانتظام.. والامتناع عن التدخين وتجنب السمنة.. واستبدال ساندويتش اللحوم بالفول تناول الطعام الصحى المعتمد على الخضار والفاكهة يحميك من السرطان
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثيرت مخاوف عديدة من الناس بعد نشر تحذيرات منظمة الصحة العالمية من تناول اللحوم الحمراء والمصنعة، وتردد على ألسنة الناس، الكثير من الأسئلة عن إمكانية الاصابة بالسرطان، وخصوصا لدى محبى وعشاق اللحوم المصنعة، من "الهوت دوج والسوسيس واللانشون والبرجر" والذين تناولوا الكثير منها خلال السنوات الماضية، وقد وضع أطباء الأورام بعض النصائح والشروط المهمة للحماية من الإصابة بالسرطان بل التمتع بصحة جيدة بدون أمراض.

أطباء علاج الأورام يضعون روشتة طويلة، للحماية ومنع الإصابة بالسرطان وكيفية التخلص من سموم هذه اللحوم وخصوصا عشاقها والذين كانوا يتناولونها باستمرار.

الاعتدال فى نوعية والإكثار من الخضروات الملون



أكد الدكتور آمال سامى إبراهيم أستاذ وبائيات السرطان والإحصاء الطبى ومدير السجل القومى للسرطان، أن الكلمة السحرية فى حمايتك من السرطان هى الاعتدال فى نوعية الطعام الذى نأكله، والإكثار من الخضروات الملونة والفواكة، والامتناع تماما عن التدخين، والمحافظة على الوزن المثالى، وحماية الأطفال من الإكثار من كل ما هو مصنع ويحتوى على مكسبات طعم ورائحة ولون. ويقدم بعض النصائح الهامة التى تجنبك الاصابة بالسرطان.

أولا: الامتناع عند التدخين



وأكد أن الدراسات العلمية أثبتت خطر ممارسة عادة التدخين، فى حدوث الكثير من حالات الموت نتيجة مرض السرطان، وفى الولايات المتحدة، كمثال ارتبط تدخين التبغ بحدوث 30% من الإصابة بسرطان الرئة، عن أمراض خبيثة أخرى كالحنجرة، والمثانة، والكلى، والمثانة وعنق الرحم والبروستاتا والمستقيم والقولون، وقد يكون تناول الشخص طعاما صحيا من أكثر الطرق فعالية فى وقايته من حدوث أورام خبيثة، فى البروستاتا والثدى والرئة والقولون والمعدة والمستقيم والبنكرياس، موضحا أن التدخين هو أكثر أسباب حدوث السرطان، فهو لا يسبب سرطان الرئة فقط، وإنما حدوث أنواع أخرى من السرطان، كما يزيد بشكل كبير من خطر حدوث أمراض فى القلب، والدورة الدموية، والسكتة الدماغية.

ثانيا: تناول طعام الصحى



وأكد الدكتور آمال سامى أستاذ وبائيات السرطان، أن صحة الإنسان ككل تتأثر ويقل خطر إصابته بالسرطان، واختياره الأغذية الصحية فى طعامه ويعتقد بعض العلماء بارتباط حدوث 30-40 % من حالات السرطان مباشرة نتيجة الطعام الذى يتناوله وعوامل أخرى مثل المحافظة على وزن جسمه عند حدوده الطبيعية، مؤكدا ضرورة أن يشمل غذائه الفواكة، والخضراوات، وهى لا توفر لجسمه فقط المكونات الغذائية التى يحتاجها للشعور بصحة جيدة، ولكنها تحتوى على مركبات، تساعد فى الوقاية من خطر المركبات الموجودة طبيعيا المسببة للسرطان، التى يتعرض لها كل يوم.

وأوضح أنه لابد أن يكون اختيار الأغذية التى يحصل عليها يومياً، أى شخص من أكثر العوامل أهمية فى وقايته من السرطان، ويتناول معظم الأمريكيون طعاما غير صحى مرتفع المحتوى من الدهون، وعالى السعرات الحرارية، ويقل ما يحتويه من الخضراوات والفواكه والبقول والأغذية النباتية الأخرى، ويفيد تناول الأغذية النباتية ليس فقط فى الوقاية من السرطان، وإنما منع حدوث أمراض فى القلب ومشكلات صحية أخرى.

وأشار إلى أنه بناء على توصيات المعهد الأمريكى لأبحاث السرطان، يفيد حصول الإنسان على طعام صحى مع امتناعه عن التدخين، فى خفض خطر إصابته بالسرطان بنسبة 60:70%، وينصح بالحصول على 5-10 مقدار من الفواكه والخضراوات كل يوم، فهى أسهل الأشياء التى يمكن عملها للوقاية من السرطان، موضحا أن المعهد الأمريكى لأبحاث السرطان يشجع على تناول الفواكه والخضراوات الغنية بالمركبات الوقائية من السرطان، مثل مضادات الأكسدة Antioxidants، وهى تشمل الكرنب وعائلته الصليبية، مثل البروكلى والقرنبيط والكرنب، والبقول والثوم والزنجبيل وفول الصويا والبصل والطماطم والخضراوات والفواكه الحمضية مثل الليمون والبرتقال واليوسفى والتوت والفواكه المجففة.

ثالثا: ممارسة الرياضة



وأشار الدكتور آمال سامى لابد أن يحافظ الشخص على وزن جسمه، عند حدوده الطبيعية بممارسته رياضة بدنية بشكل منتظم، لمدة 30 دقيقة، كل يوم، وهى ذات فائدة فى المحافظة على وزن جسمه، عند حدوده الطبيعية التى لها فائدتها، فى تقليل فرص حدوث السرطان، وتكون الرياضة البدنية بحد ذاتها أيضا ذات فوائد ضد السرطان، وتلعب الرياضة البدنية دورا رئيسا فى المحافظة على الوزن الطبيعى، وينصح المعهد الأمريكى لبحوث السرطان، بضرورة المحافظة على استمرار النشاط الجسمى، ووزن الجسم عند حدوده الطبيعية، بالإضافة إلى تناول طعام صحى.

وقال: يوصى المعهد الوطنى للسرطان فى الولايات المتحدة بممارسة الشخص رياضة بدنية لمدة لا تقل عن 30 دقيقة كل يوم، وإذا لم يتمكن من ممارستها بشكل مستمر، فيستطيع القيام بها على مدى ثلاث مرات كل مرة لمدة 10 دقائق، وإذا كانت على شكل رياضة بدنية خفيفة كالمشى فهى ذات فائدة فى تقليل فرص حدوث السرطان، مؤكدا أن هناك ضرورة لجعل الرياضة جزء من الانشطة اليومية للشخص، واكتسابه عادات صحية بتركه سيارته بعيدة عن مكان عمله تسمح له بالسير إليها، والمشى بسرعة فترة 10 دقائق بعد الغذاء مثلا ثم تكرار ذلك عدة مرات يوميا.

رابعا: تخزين الأغذية بشكل آمن تجنبا من تلوثها



وأثبتت الأبحاث أن تخزين الحبوب فى جو رطب يساعد على نمو فطر الافلاتوكسين والذى يسبب السرطان وبالأخص سرطان الكبد، وأن هذا الفطر لا يمكن التخلص منة بغسل الحبوب.

خامسا: تناول الأغذية ذات المحتوى المنخفض من الدهون والملح



وأكد الدكتور آمال أنه لمنع الإصابة بالسرطان، يجب تناول الطعام قليل الملح مع تجنب تناول الأذية المحتوية على الدهون.

سادسا: استشارة الطبيب


وفور وجود أعراض غير طبيعية لا تنتهى بالعلاج التقليدى فى الوقت المحدد.

سابعا: مقاومة فيروس بى بتناول التطعيم


وأثبتت البحوث أن فيروس بى يمكن أن يسبب سرطان الكبد دون أن يشعر المريض وبدون مقدمات.

ثامنًا: عدم استخدام الأدوات الشخصية للغير


يمنع استخدام الأدوات الشخصية للغير، وخصوصا السرنجات، والتى تؤدى للإصابة بفيروس سى، والتى تعتبر السبب الرئيسى فى الإصابة بسرطان الكبد أيضًا.

تاسعا: عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس فى أوقات الظهيرة، وعاشرا: ضرورة استبدال ساندويتش اللحوم الحمراء بساندويتش الفول مع السلطة لتقديمه لطفلك فى وجبة الإفطار.

وقال: يجب أن تهتم كل سيدة بالاكتشاف المبكر عن سرطان الثدى، علما بأن اكتشاف السرطان فى بداية مراحله، يصل لنسب شفاء تقارب الـــــ 100%، وتقل كلما تأخر الشخص عن اكتشاف المرض، موضحا أن وزارة الصحة توفر حاليا الاكتشاف المبكر لسرطان الثدى، وتعمل على اتاحته بصورة مجانية، ومتوافر فى جميع المراكز التابعة للبرنامج القومى لصحة المرأة، والعربات المتنقلة.

ابتعد عن الوجبات السريعة المحتوية على الدهون



وتستكمل الدكتورة نيللى حسن أستاذ وبائيات السرطان، بالمعهد القومى للأورام، روشتة الوقاية والحماية من السرطان قائلة، بأن عوامل خطورة أخرى تعتمد على أسلوب ونمط الحياة، ويشمل نوعية الطعام، فلابد أن يشمل الغذاء الصحى للمواطن المصرى على 5 مقادير، من الخضار أو الفواكه، بتناول طبق من السلاطة، أو الخضار المطبوخ أو تناول بعض ثمار الفاكهة، ويشمل الخضار "الخص والجرجير الفجل والبقدونس" والابتعاد قدر الإمكان عن الوجبات السريعة خاصة اللحوم المصنعة، حيث أثبتت الأبحاث، أن هناك علاقة وثيقة بين التناول المستمر، لهذه اللحوم وسرطانات القولون والمستقيم.

تأخر سن الزواج والإنجاب يساعد فى الإصابة بالسرطان


وقالت: يجب الابتعاد قدر الإمكان عن أماكن التلوث؛ حيث أثبت الدراسات أن التدخين السلبى يمثل عامل خطورة أيضًا فى سرطانات كثيرة والابتعاد عن الأماكن الملوثة، موضحة أنه يمكن تجنب الإصابة بسرطان الثدى فى السيدات، بتجنب العوامل المسببة له مثل تأخر سن الزواج عند الفتيات وتأخر سن الإنجاب، حيث إن هذه العوامل أكثر العوامل سببا فى الإصابة بسرطان الثدى.

الجسم يحتوى على انزيمات تخلصنا من السموم



من جانبها، أكدت الدكتورة نادية زخارى، أستاذ بايولوجيا الأورام وزير البحث العلمى الأسبق، أن ربنا خلق لنا فى أجسامنا أنزيمات، تخلصنا من المواد الضارة، أو السموم، إذا تم تناول القليل منها، أما إذا زادت عن الحد، فهنا تكمن الخطورة، فيمكن ان تتفاعل هذه المادة، مع الحامض النووى فى الإنسان، DNA وتغير فى شكل الجينات، الموجودة بجسم الانسان مما تسبب الأورام السرطانية ..

وأكدت أنه لا يوجد مادة بمفردها تسبب السرطان، حيث لابد أن يتعرض الإنسان لأكثر من عامل يسبب له السرطان، موضحة أن هناك من يدخنون ولا يتم إصابتهم بسرطان الرئة.

وأوضحت أن التدخين وتلوث الجو، يمكن أن يقوم بتكسير بعض الجينيات التى تحمينا من الأورام السرطانية، كما ثبت أن عدم التعرض لأشعة الشمس والتى تساعد على تكوين فيتامين "د" أحد العوامل المسببة للأورام السرطانية، مشيرة إلى أن عدم النوم لساعات كافية، يسبب خفض فى إفراز الميلاتونين، والذى يحمى الإنسان من العديد من الأمراض وخاصة السرطان، وآخر الأبحاث يتم مناقشها لبيان علاقة النوم، والإصابة بالأورام السرطانية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة