دقت ساعة الصمت الانتخابى.. انتهاء مرحلة الدعاية للجولة الأولى من المرحلة الثانية.. 17 يومًا شهدت كل أشكال التنافس.. "العليا للانتخابات" تحذر المخالفين.. مرشحون: أصحاب المال السياسى لن يلتزموا

الجمعة، 20 نوفمبر 2015 01:53 م
دقت ساعة الصمت الانتخابى.. انتهاء مرحلة الدعاية للجولة الأولى من المرحلة الثانية.. 17 يومًا شهدت كل أشكال التنافس.. "العليا للانتخابات" تحذر المخالفين.. مرشحون: أصحاب المال السياسى لن يلتزموا دقت ساعات الصمت الانتخابى
كتب تامر إسماعيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تبدأ فى تمام الثانية عشرة مساءً، اليوم الجمعة، فترة الصمت الانتخابى للجولة الأولى من المرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية، بعد فترة دعاية بدأت فى الثالث من نوفمبر واستمرت 17 يومًا، شهدت خلالها الدعاية الانتخابية كل أشكال المنافسة، خاصة فى الدوائر الساخنة.

"اللجنة العليا": غرامة خرق الصمت من 10 آلاف إلى 100 ألف جنيه


أصدرت اللجنة العليا للانتخابات مساء أمس الخميس، بيانًا تحذر فيه المرشحين من تجاوز قواعد الصمت الانتخابى الذى يستمر يومين حتى يبدأ التصويت فى الداخل بعد غد الأحد.

من جانبه قال المستشار عمر مروان، المتحدث الرسمى باسم "اللجنة العليا"، إن لجان رصد ومراقبة الدعاية بالمحافظات، ستتولى متابعة مدى التزام المرشحين بضوابط الدعاية الانتخابية، ومدى التزامهم بعدم خرق فترة الصمت الانتخابى.

وأشار مروان، إلى أنه فى حال رصد أى مخالفة ستتخذ اللجنة العليا إجراءاتها بشأنها، وذلك بتحريك الدعوى الجنائية ضد المرشح المخالف وإحالته إلى النيابة العامة، إذ ينص القانون على معاقبة مخترقى فترة الصمت الانتخابى بغرامة من 10 آلاف إلى 100 ألف جنيه.

مرشحون يعلنون التزامهم بالصمت ويطالبون اللجنة برصد المخالفين


ومن جانبهم أعلن عدد من المرشحين التزامهم بضوابط وقواعد الصمت الانتخابى، منهم اللواء حمدى بخيت مرشح مقعد الفردى بدائرة مدينة نصر الذى أعلن أنه سليتزم بالصمت الانتخابى، إلا أنه شكك فى أن يلتزم منافسوه الذين اتهمهم بخيت باختراق كل ضوابط الداعية أثناء فترة الدعاية، وبالتالى سيخترقون الصمت الانتخابى.

وقال بخيت، إن أصحاب المال السياسى لن يتوقفوا عن الدعاية، مطالبًا اللجنة العليا للانتخابات بضرورة تطبيق القانون والتحقيق فى مخالفاتهم.

كما أكد الدكتور محمد أبو حامد مرشح الفردى بدائرة الظاهر والوايلى، أنه سيحرص فقط على الترجل فى شوارع الدائرة لأن هذا غير مخالف لضوابط الصمت، إلا أنه سيلتزم بكل نواهى اللجنة العليا للانتخابات، إلا أنه شكك هو الآخر فى أن يلتزم بعض المرشحين بذلك، ومشيرًا إلى أن ضبط هذه المخالفات هو صميم دور اللجنة العليا للانتخابات.

أما المرشح مصطفى الجندى الذى يخوض المنافسة على قائمة "فى حب مصر" بقطاع شرق الدلتا، فأكد أن كل أعضاء القائمة حريصون تمامًا على الالتزام بكل ضوابط عملية الصمت وأن القائمة بذلت مجهودًا كبيرًا خلال فترة الدعاية رغم عدم وجود منافس لها فى الدائرة، ولذلك هى ليست فى حاجة إلى اختراق فترة الصمت الانتخابى.

228 مخالفة خلال فترة الدعاية


وكان مصدر قضائى باللجنة العليا للانتخابات، قد صرح لـ"برلمانى"، أن الجنة رصدت مخالفات الدعاية الانتخابية، على مدار الأيام الماضية حيثت تلقت 224 شكوى انتخابية خاصة بانتخابات المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب، فضلًا عن228 مخالفة بشأن ممارسة الدعاية الانتخابية قبل بدايتها، رصدتها اللجنة، وأمرت بإزالتها على الفور عن طريق الأحياء والمحافظين.

وتجرى انتخابات الجولة الأولى من المرحلة الثانية للمصريين فى الخارج السبت والأحد، وفى الداخل يومى الأحد والإثنين، فى 13 محافظة هى محافظات المرحلة الثانية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة